بعد توقف قناة السويس.. ماذا يحدث فى أكبر مجري ملاحة فى العالم؟ "القصة الكاملة"

الاربعاء 24 مارس 2021 | 05:20 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

واقعة غريبة حدثت مساء أمس الثلاء فى أكبر مجري ملاحة فى العالم فقد استيقظ العالم أجمع صباح اليوم الأربعاء، على واقعة غريبة من نوعها هزت أرجاء التجارة العالمية، ألا وهي توقف حركة الملاحة البحرية بقناة السويس.. «خسائر كبيرة..تراجع المؤشرات العالمية وارتفاع سعر النفط» هذا ما نتج عن نبأ توقف الملاحة خلال ساعات قليلة فقط، وسط ترقب محلي وعالمي مصحوباً بالحذر من تباعيات تلك الواقعة.

ومنذ قليل، أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس عودة حركة الملاحة جزئياً بعد جهود جبارة دأبت جميع الأجهزة المعنية بالعمل عليها، وخلال السطور التالية نسرد لكم تفاصيل تلك الواقعة.

خطيب

جنوح ناقلة حاويات عملاقة

في الثامنة والنصف من صباح أمس الثلاثاء، جنحت سفينة الشحن التايوانية العملاقة «إم في إيفر غيفن» البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً، بالمجري الملاحي لقناة السويس مما نتج عنه حركة العبور بالكامل، وذكرموقع "فيسيل فايندر" المختص بتعقّب السفن، فإن ناقلة الحاويات كانت في طريقها إلى ميناء روتردام قادمة من الصين، وهي مملوكة لشركة الشحن التايوانية Evergreen ومسجلة في بنما.

جديربالذكر أن حمولة ناقلة الحاويات تلك نحو 223 ألف طن، وجنحت بالكيلو 151 خلال عبورها القناة ضمن قافلة الجنوب، وفقاً لسكاي نيوز العربية.

الأحوال الجوية

من جانبه، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن سبب وقع تلك الحادثة هو انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.

خطيب

أسعار النفط

وتأثراً بذلك، شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً نسبياً، حيث ارتفعت أسعار خام برنت بنحو دولارين للبرميل إلى 62.79 دولار، فيما سجل خام "غرب تكساس الوسيط" ارتفاعاً بنسبة 3.10 بالمئة ليصل إلى 59.55 دولار للبرميل، بعد أن فقد 6.2 بالمئة ولامس مستوى متدنيا عند 57.03 دولار أمس الثلاثاء.

بينما ذكرت شركة "فورتيكسا" للتحليلات النفطية، أن حوالي 10 ناقلات تقل 13 مليون برميل من الخام قد تتأثر بعدما جنحت سفينة حاويات في قناة السويس ومنعت عبور السفن.

شكلت الهيئة العامة لقناة السويس بعد دقائق من وقوع الحادث، لجنة إدارة أزمات عاجلة بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، ومن ثم بدأت عمليات الإنقاذ من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة ٨ قاطرات، أبرزها القاطرة بركة ١ بقوة شد ١٦٠ طنًا، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

خطيب

عودة الملاحة

ومنذ قليل، أعلنت هيئة قناة السويس عودة الملاحة بصورة جزئية في المجري الملاحي للقناة، حيث عبرت أول سفينة للمجرى الملاحى بعد قرار هيئة قناة السويس بتسيير قافلة الشمال، القادمة من البحر المتوسط فى اتجاه البحر الأحمر.

وأعلن الفريق أسامة ربيع أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة لاتزال تعمل علي إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN والتي جنحت بالكيلومتر ١٥١ ترقيم القناة، مُضيفاً أن القاطرات نجحت في تعويم الناقلة العملاقة جزئياً.

اقرأ أيضا