كيف تشتري شقة سكنية في مبادرة التمويل العقاري 2021؟.. تفاصيل كاملة

الاربعاء 17 مارس 2021 | 03:51 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يبحث كثير من المواطنين عبر محرك البحث جوجل عن مبادرة التمويل العقاري الذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي تعد أكبر مبادرة للتمويل العقارى فى مصر بفائدة 3%، ونظرا لأن هناك الأسئلة تدور في أذهان الكثيرين

أبرزها كيف يمكن الحصول على وحدة من خلال هذه المبادرة.. نستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن مبادرة التمويل العقاري.

مبادرة التمويل العقاري

_ المبادرة تشمل كافة الوحدات السكنية التى لا تزيد قيمتها على مبلغ مليون جنيه، وبشرط أن تكون هذه الوحدات جاهزة وكاملة التشطيب.

_ لابد أن تكون الوحدات مسجلة وليس عليها أى مخالفات، وتكون أيضًا كاملة التشطيب، وجاهزة للمعيشة، لتكون قابلة للاستفادة من قرض التمويل.

_ تساهم تلك المبادرة فى إنعاش القطاع العقارى المصرى وخاصة بعد حالة تراجع المبيعات التى يشهدها القطاع فى الوقت الحالى.

_ المدن الجديدة ستأتى على أبرز المناطق التى ستستفيد من تلك المبادرة، نظرا لأن كافة الوحدات بها تكون مرخصة وقابلة للتسجيل فى الشهر العقارى، وهو ما يجعلها أكثر ملائمة لشروط البنوك وشركات التمويل العقارى.

_ فائدة القرض 3% فقط بدلا من 7% لمحودى الدخل و8 % لمتوسطى الدخل.

_يتم احتساب الفائدة على المبلغ المتبقى وليس كامل قيمة الوحدة، بمعنى إذا سدد العميل نسبة الـ20% من قيمة الوحدة قبل الاستلام، يتم احتساب الفائدة على المبلغ المتبقى وهو 80% من قيمة الوحدة.

_ الحد الأقصى لسعر الوحدة بالنسبة لمحدودى الدخل يصل إلى 350 ألف جنيه.. ويشترط للحصول على التمويل ألا يزيد دخل الأعزب عن 4500 جنيها، والأسرة 6 آلاف جنيها شهريا.

مبادرة التمويل العقاري

_ القسط الشهري يصل إلى 1127 جنيها لمدة 30 عاما، بالنسبة لمحدودي الدخل، بفائدة 3 %.

_ و بالنسبة لأصحاب الدخل المتوسط، أوضح "نجم"، أن الحد الأقصى لسعر الشقة لمتوسطى الدخل، لا يزيد عن مليون جنيها، مشترطا ألا يزيد الدخل عن 10 آلاف جنيه للأعزب و 14 ألف للأسرة شهريًا.

_ ويحصل المستفيد على شقة واحدة فقط، وفي حالة الوفاة تنقل إلى الورثة، ويجب تسديد باقى الأقساط، كما يشترط أن تكون الشقة كاملة ومشطبة بالمرافق وقابلة للتسجيل ولا يوجد عليها مخالفات.

موعد بدء مبادرة التمويل العقاري

سيتم تطبيق المبادرة خلال أقل من أسبوعين، وستغطي المبادرة 200 ألف شقة، فى حال إذا كان ثمن الشقة الواحدة 500 ألف جنيه، ويزيد العدد في حال انخفاض سعر الشقة عن الـ 500 ألف.

اقرأ أيضا