حقيقة تأثير فيروس كورونا على قدرات الحيوانات المنوية

الثلاثاء 16 فبراير 2021 | 10:50 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

لا يزال فيروس كورونا المستجد يثير الجدل بتحوراته التي تتطرأ عليه من فترة وأخرى، فهو يحمل الكثير من الأسرار، التي يحاول العلم كشفها تباعا، مع انتشار الوباء في العالم أجمع وإصابته عشرات الملايين.

تحذيرات مخيفة، خرجت علينا من قبل الأطباء والعلماء الباحثين بشأن تأثير كورونا على خصوبة الرجال جراء الإصابة بالفيروس، الأمر الذي في حاجة لمعرفة حقيقة ذلك.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله عسيري، أمس الاثنين، عن حقيقة تأثير لقاح فيروس كورونا، على الخصوبة أو قد يسبب المرض لاحتوائه على فيروس.

وقال عبدالله عسيري، في لقائه ببرنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية"، أن لقاح كورونا لا يؤثر أبداً على الخصوبة ولا يوجد أي أساس من قريب أو بعيد على صحة هذا الادعاء وأنه لا يعلم من أين أتى، مؤكدًا على أنه لا يوجد رابط محتمل أو واقعي على صحته.

وأشار وكيل الصحة، إلى أن اللقاح لا يحتوي على فيروس قد يصبح نشطاً ويسبب المرض كما يدعي البعض، مبيناً أنه يحتوي على بروتين من الفيروس ولا يمكن أن ينشط أو يسبب المرض، لافتًا إلى أن سبب تبريد اللقاح في درجات حرارة منخفضة جداً ليس الحفاظ على بروتين الفيروس، وإنما من أجل الحفاظ على المادة الناقلة له والتي تحتوي على تقنية معينة تستدعي التبريد لتبقى ثابتة.

يذكر أن هناك دراسة أظهرت نتائجها بأن الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كورونا قد تؤثر على قدرات الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي قد تؤثر على خصوبته.

وقالت الدراسة: "يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن الإصابة بمرض (كوفيد 19) تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور"، وفقما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

ورغم هذه النتائج الجديدة التي قد تبدو صادمة، فقد نبه خبراء غير مشاركين في الدراسة إلى توخي الحذر بشأن تعميم مخرجات الدراسة إلى حين إجراء أبحاث أخرى مشابهة.

اقرأ أيضا