احذر..خبراء: العمل من المنزل يؤدي إلى الإصابة بأمراض عقلية

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 | 10:54 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشف الباحثون بأن العمل من المنزل لفترات طويلة، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض السكري والعمود الفقري والصحة العقلية.

وقالت جانيت جاكسون، مديرة مركز The Manchester Stress Institute الصحي، إن العمل من المنزل قد يؤدي إلى البؤس مدى الحياة.

وأضافت، أنه من السخف أن نتخيل أن كونك وحيدًا أو في فقاعة صغيرة أمر صحي، وهناك العديد من المجالات التي يكون فيها العمل من المنزل ضارًا لك.

وتابعت:"أنه لم يتم تصميم كراسي تناول الطعام للجلوس طوال اليوم خلف المكتب، ويمكن أن تؤدي إلى إصابة جيل كامل بمشاكل صحية والتهابات وسنوات من آلام الظهر".

وفي سياق أخر، فرضت الحكومة مؤخرا حظر تجوال على المواطنين ضمن الأجراءات الاحترازية التى تضعها الدولة للتصدي لفيروس"كوورنا" المستجد، مما أدي إلى فرض عدد من الشركات بمختلف دول العالم موظفيها بالعمل من المنزل، في سبيل الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، ويتطلب هذا المكوث لساعات طويلة على الأجهزة في المنازل، وقد ترتب على ذلك شعور بعض الموظفين بالملل ومشاكل وآلام في الظهر.

إلا أن الكثيرين لايشعرون بهذه الآلام إلا عند القيام بحركة خاطئة أو حمل بعض الأوزان، كما أن البعض يشعرون بآلام في المنطقة السفلى من الظهر عند السعال.

وبحسب ما نشر موقع Natural News الأمريكي، فهناك 4 أسباب محتملة لآلام أسفل الظهر المرافقة للسعال، والتي قد تكون بمثابة إنذار لصحة الظهر.

1-التضييق الشوكي: حيث تصبح المساحة داخل القناة العصبية ضيقة بشكل غير طبيعي، مما يشكل ضغطا أكبر على الحبل الشوكي.

قد يتسبب التضييق الشوكي أيضا في الشعور بألم وتشنج أو حتى بالتنميل في منطقة أسفل الظهر والساقين، ويمكن معالجته بالتمارين الرياضية الدائمة.

2-الشد العضلي: حيث تؤدي زيادة الضغط على منطقة الظهر

نصائح للتخلص من الملل أثناء العمل من المنزل:

تحديد فترات الراحة:

يجب أن يتضمن جدول العمل الذى قرره الموظف فترات راحة، لاستعادة نشاطه من جديد، وحتى لا يشعر بالملل من روتين العمل اليومى، مثل تناول الغداء أو أخذ قيلولة لبعض الوقت.

نصائح للتخلص من الروتين:

تغير مكان العمل:

يجب أن يغير الموظف مكان عمله داخل المنزل من فترة لأخرى، ويفضل اختيار مكان هادئ ويحتوي على مناظر طبيعية مثل أن تطل على شرفة أو غرفة تحتوي على لوحات فنية تساعد على الشعور بالبهجة والسعادة.

سماع موسيقى:

ينصح بسماع موسيقى هادئة أثناء العمل من المنزل، حتى يستطيع الموظف أن يشعر بالاسترخاء والهدوء، مما يحسن من الإنتاج اليومى.

إشراك أفراد الأسرة والأطفال في الأعمال المنزلية:

ينصح بإشراك أفراد الأسرة والأطفال فى القيام بالأعمال المنزلية، من تنظيف وغسيل وطبخ حتى لا تحمل أعباء الأعمال المنزلية أثناء العمل وبالتالى تشعر بالملل وعدم التركيز مما يؤثر بشكل سلبى على الإنتاج، لذلك يفضل إشراك أفراد الأسرة فى الأعمال المنزلية .

وضع مكياج:

ينصح بوضع مكياج وتصفيف الشعر عند العمل من المنزل، حتى تشعر المرأة بالتغيير الذى يساعد على تحسين حالتها المزاجية أثناء العمل وبالتالى يؤثر على إنتاجها بشكل إيجابى، ومن ناحية أخرى تظهر بإطلالة أنيقة وجذابة أمام زملائها أثناء إجتماع البث المباشر.

العمل من المنزل.. أسباب تسبب الشعور بآلام الظهر

لعبة "Pokemon Go" تعلن عن انتهاء دعم تشغيلها على أنظمة أندرويد وiOS القديمة

اقرأ أيضا