"علي بابا" في خطر.. ترامب يبحث حظر عملاق التسوق الصيني

الاحد 16 اغسطس 2020 | 01:45 مساءً
كتب : مدحت بدران

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفى أمس السبت، إنه يبحث ما إذا كان يتعين حظر شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة "على بابا" فى الولايات المتحدة، ما يكشف عن بؤرة توتر جديدة فى إطار التصعيد الأمريكى ضد الصين.

ويأتى تصريح الرئيس الأمريكى بعد أيام فقط من استهدافه لتطبيق "تيك توك" الصينى الذى حظى بشعبية كبيرة خلال أشهر الحجر الصحى بسبب فيروس كورونا، وتعهده بحظر التطبيق فى الولايات المتحدة، إذ يضغط ترامب على الشركات المملوكة للصين

وأمرت الولايات المتحدة شركة بايت دانس، يوم الجمعة، بتصفية عمليات تيك توك فى الولايات المتحدة فى غضون 90 يوما، فى أحدث محاولة لزيادة الضغط على الشركة الصينية بسبب مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التى تتعامل معها.

واضطرت أمريكا لقبول استحواذ "مايكروسوفت" على أنشطة "تيك توك" محليا، خشية استعداء نحو 100 مليون أمريكى ناشط من إجمالى مليار مستخدم للتطبيق، إلا أن حظر التطبيق يبقى رهينة المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين.

وحصلت "على بابا" الصينية، عملاقة التجارة الإلكترونية، على لقب "العلامة التجارية الأكثر قيمة فى الصين" لأول مرة فى الترتيب السنوى، حيث ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 59% على أساس سنوى.

ويوم الإثنين، قال وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوشين، إنه اعتبار من العام المقبل يتعين على جميع الشركات الصينية الامتثال لمتطلبات التدقيق الأمريكية، وإلا سيتم شطبها من البورصة الأمريكية، مضيفًا: "أوصينا بذلك، وستقوم (لجنة الأمن والتبادل الأمريكية) بطرحها".

موضوعات ذات صلة

الصين تسجل 19 إصابة جديدة بكورونا

اقرأ أيضا