احذر.. الحميات الغذائية القاسية تسبب العقم

الاحد 19 يوليو 2020 | 06:25 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أوضح العديد من خبراء تغذية، أن اتباع أنظمة غذائية قاسية لإنقاص الوزن يسبب العقم، مما ينتج عنه مشكلات عديدة في الجهاز التناسلي للمرأة.

ولفت الخبراء إلى أن مثل هذه الأنظمة يمكن أن تسبب أضرارا على المدى الطويل يصعب تصورها، موضحين أن جيلا من النساء يخاطر بالعقم؛ سعيا وراء النحافة.

ولفت الخبراء إلى زيادة في مشاكل الخصوبة المتعلقة بالنظام الغذائي، مردفين أن هناك حاجة إلى كمية معينة من الدهون والكربوهيدرات في الجسم لإرسال الإشارات إلى الدماغ التي تؤدي إلى تنشيط الجهاز التناسلي.

وفي سياق أخر، يحظى ضباط الجيش والمجندون باللياقة البدنية، حيث أثيرت تساؤلات عديدة عن الطريقة التي تمكنهم في الحصول على هذه البنية العضلية المثالية، ويعد النظام الغذائي العسكري من أكثر الأنظمة الغذائية التي تم البحث عنها على موقع "جوجل"، وهو موجود بالفعل منذ سنوات.

ونستعرض تفاصيل النظام الغذائي العسكري، ومنها الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضة أو اتباع الوصفات الطبية.

وأدعى البعض أن هذا النظام من تصميم خبراء التغذية في الجيش الأمريكي، في محاولة منهم لمساعدة الجنود في الحصول على وزن مثالي، يتلائم مع اللياقة البدنية التي يجب أن يتميز بها المجندون.

ويعد النظام الغذائي العسكري من الحميات قصيرة الأجل، حيث يتطلب اتباع خطة غذائية لمدة 3 أيام متتالية فقط، وخلال هذه المدة يتم تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة بشكل تدريجي.

فاليوم الأول: 1400 سعرة حرارية.

اليوم الثاني: 1200 سعرة فقط.

اليوم الثالث: 1100 سعرة حرارية.

ويمكن للشخص تناول أي طعام يرغب فيه، إلا أن خبراء التغذية ينصحون باستهلاك 1500 سعرة فقط، للحصول على أفضل نتائج ممكنة من هذه الحمية.

ويفضّل تناول الخبز المحمص والجزر والبروكلي والتونة والموز ونصف كوب من الأيس كريم، مع مراعاة الابتعاد عن الأملاح والتوابل.

أوهام الصيام:

وأكدت الدراسة ما وصفته بالأوهام التي تتحدث أن الصيام يساهم في إنقاص الوزن.

وقالت مادلين فرنستروم، مؤسسة ومديرة مركز إدارة فقدان الوزن في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ: "الصيام السريع فقدان للسوائل، وليس خسارة كبيرة للوزن".

وتابعت قائلة: "إذا كان الأمر سهلا بتلك الطريق، فسوف تعود سريعا إلى وزنك السابق بمجرد العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي".

أما الوهم الثاني فهو هل تزيل عملية الصيام السموم من الجسم؟

قالت فيرسنستروم: "لا يوجد أي دليل علمي على أن الصيام يزيل السموم من الجسم، وليس لها أي أساس بيولوجي".

وأوضحت قائلة "الكبد هو المركز الطبيعي للتخلص من السموم والرئتان والقولون والكليتان والجلد يتخلصون من السموم أيضا، ولا يوجد أي دليل علمي على أن الصيام يساعد على عمل تلك الأجهزة بصورة أكثر نشاطا".

وقالت فيرنستروم: "هناك فقط أسباب طبية للصيام، مثل قبل جراحة معينة أو تحليل معين، لأننا لا نريد وقتها أن يقوم الجسم بهضم الطعام لأنه يدير التنفس البطيء وتغيرات الجسم الأخرى، تحت تأثير التخدير".

فوائد صحية:

وكشفت الدراسة أن هناك فوائد صحية للصيام المتزامن مع نظام غذائي متكامل، مثل التهاب المفاصل والتهاب القولون والاكتئاب وأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما والتهاب القولون التقرحي.

إقرأ أيضًا..

"الرجيم العسكري".. طريقة إنقاص الوزن في 3 أيام بشهر رمضان

"الصحة السعودية" تقدم إجراءات بسيطة لـ كيفية التعامل مع نوبة الصرع

اقرأ أيضا