أرملة مظهر أبو النجا تهدي للمركز القومي للمسرح مقتنيات زوجها الراحل.. تفاصيل

الاربعاء 15 يوليو 2020 | 07:50 مساءً
كتب : آية محمود

في إطار توجيهات وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق حاليا جناح للمركز داخل كل مسرح تابع للبيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية يشمل مقتنيات رواد تلك المسارح.

ودعما لهذا المشروع الثقافي التنويري أهدت الفنانة آمال حلمي أرملة الفنان الراحل مظهر أبو النجا متحف المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بدلة الفنان الراحل مظهر أبو النجا،و2 جاكيت،و2 جلباب،وقميص للفنان الراحل، بالإضافة إلى جواز سفر وكارنيه النقابة اللذان يحملان اسم مظهر أبو النجا.

يأتي هذا دعما للمشروع الطموح الجاري تنفيذه حاليا لحفظ وعرض مقتنيات رواد المسرح والموسيقى والفن الشعبي

أرملة مظهر أبو النجا

أرملة مظهر أبو النجا

في ذكرى ميلاده.. قصة مظهر أبو النجا مع "يا حلاوة"

"يا حلاوة".. أحد أشهر الإفيهات الكوميدية في السينما المصرية، أطلقَهُ الفنان الراحل مظهر أبو النجا، فصار لزمةً كوميدية تميز بها، استطاع أن يضع جملته الشهيرة في سياق الفرح، والحزن، والخوف، والرجاء، وكلما نطق "يا حلاوة" كانت الجملة مناسيةً لسياق الحوار، غير مُقحَمةٍ على الحوار.

مظهر أبو النجا ممثل كوميدي من طابع خاص، تميز بشخصية مختلفة، أبعادها طول قامته، وملامح وجهه، وكان صوته المميز أحد أهم التيمات التي تميزت بها شخصته الكوميدية فاستطاع بما لديه من "كاريزما" أن يكسب حب الجمهور، فحجز مكانًا دائمًا في قلوبهم، منذ ظهوره على شاشة السينما في بداية السبعينات بجانب نجوم الكوميديا، مثل فؤاد المهندس، وعادل إمام.

تحدث الراحل مظهر أبو النجا عن بدايته مع التمثل وكيف تولد الإيفيه الأشهر ولزمته التي عُرف بها "يا حلاوة"، وذلك خلال حقلة قديمة من برنامج "شريط فديو"، على شاشة تليفزيون الخليج، قال مظهر أن بدايتَهُ الحقيقية التي يعتز بها كانت من خلال المسرح، بصحبة الفنان الراحل فؤاد المهندس، ومسرحية "سيدتي الجملية"، بطولة الفنانة شويكار، والعرض من إخراج حسن عبد السلام.

وعن لزمته "يا حلاوة" ذكر مظهر أن المخرج محمود فريد كان السبب في ذلك، أوضح أن الأمر حدث أثناء مشاركتِهِ في مسرحية "الملاك الأزرق" مع فرقة "الريحاني" المسرحية؛ ففي إحدى أيام العرض حضر المخرج محمود فريد والتقى به، وطلب من مظهر أن يشارك معه في فيلم"البحث عن المتاعب"؛ ليجسد خلال له الفنان مظهر شخصية شاب فلاح يتميز بالطابع الكوميدي، بجانب الفنان عادل إمام.

تابع مظهر أنه تناقش مع المخرج محمود فريد حول أبعاد الشخصية التي سيقدمها، وأشار أن المخرج هو الذي نصحه أن يختار لزمة تكررها الشخصية، وكانت الاختيارات بين "يا عيني"، و"يا حلاوة"، و"يا سلام"، فكان اختيار مظهر للثانية قائلًا "قلت له أن شايف إن "يا حلاوة" تمشي في كل الأوضاع؛ لأن الكلمة حلوة وخفيفة، تمشي في الضرب، والمشاكل في كل حاجة"، لافتًا أن الجمهور خرج من عرض الفيلم يردد جملة "يا حلاوة"، فأصبحت تيمة يتميز بها الفنان مظهر أبو النجا.

يذكر أن اليوم يوافق الذكرى الـ78 لميلاد الفنان الراحل مظهر أبو النجا، ولد في مثل هذا اليوم 12 يوليو عام 1941، ورحل عام 2017، عن عمر ناهز الـ75 عامًا، بعد أن ترك بصمة واضحة في ذاكرة السينما والمسرح الكوميدي في مصر والعالم العربي، فكلما ذكرت "يا حلاوة" استدعت إلى الذهن صوت الفنان مظهر أبو النجا.

مظهر أبو النجا

إقرأ أيضًا:

بالأسود.. زوجة محمد الشرنوبي تستعرض أناقتها من أحدث جلسة تصوير

جوهرة تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة ارتباطها (فيديو)