أبرزها العسل الأسود.. أطعمة لـ علاج "الأنيميا"

الثلاثاء 14 يوليو 2020 | 07:54 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يتعرض عدد كبير من الفتيات والفتيان في سن المراهقة من الأنيميا وكذلك بعض الشباب وكبار السن أي فقر الدم، وهذا الأمر يكون نتيجة نقص نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم.

وأوضح موقع "بولد سكاى " أن الأنيميا عبارة عن حالة ينخفض فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى التعب وضيق التنفس والشحوب وانخفاض التركيز.

ولعلاج هذه المشكلة يجب على المصاب الاهتمام بتناول الاطعمة الغنية بالحديد لتحسين الهيموجلوبين فى الدم.

وتوجد الكثير من الأطعمة المعروفة لعلاج الانيميا المتداولة كالجرجير والفول والطماطم والعسل الأسود لكن هل تعلم أن الموز غنى بالحديد مما يساعد فى علاج الانيميا والوقاية منها.

ويمتلك الموز العديد من الفوائد الصحية فهو يحافظ على صحة القلب ويحسن الهضم والحالة المزاجية وبالرغم من ذلك يجب الاعتدال فى تناوله لأن الإسراف في أي طعام يضر الجسم.

وفي صدد ذلك، أهم الأطعمة التي يجب عليهم تناولها لإمداد الجسم بالعناصر التي يفقتقدها، وأيضا تجنب تعرضه للمضاعفات، وفقا لموقع "doctorshealthpress "، ومنها:

- اللحوم الحمراء:

تحتوي اللحوم الحمراء علي نسبة عالية من الحديد، وهذا الأمر يجعلها من الأطعمة لصحة مرضي فقر الدم، لأنه بشكل عام يعانون من نقص عنصر الحديد.

- فول الصويا:

يحتوي فول الصويا علي نسبة عالية من الحديد، ولذا فهو من الأطعمة المهمة لمرضي الأنيميا، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين، وأيضا هو منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون.

-السبانخ:

تحتوي علي الكالسيوم والفيتامينات A و E و C ، وعنصر الحديد، وهذا يجعلها من الأطعمة الجيدة لمرضي الأنيميا، وينصح بتناولهم لها بشكل مستمر لارتفاع نسبة الهيموجلوبين، وتقلل نسبة فقر الدم.

- البنجر:

البنجر يعد من الخضروات المهمة للجسم، حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية ممن الحديد الهام للجسم.

- زبدة الفول السوداني:

تحتوي علي النسبة عالية من عنصر الحديد، ولذا يمكنك تناولها كنوع من التغير في أصناف الطعام، وأيضا للحصول علي الفوائد التي يحتاجها الجسم.

- البيض:

البيض يحتوي على كمية جيدة من الحديد ، وايضا يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات الهامة للجسم ومنها فيتامين د، ولذا تناوله باستمرار.

- المكسرات:

يمكنك تناول حفنة يوميا من المكسرات، هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومن أبرزها عنصر الحديد الذي يحتاجة الجسم الذي يفقتر خلايا الدم الحمراء، ويعاني من الأنيميا.

- العسل:

لكل 100 جرام من العسل ، تحصل على حوالي 0.42 مجم من الحديد، ولذا يمكك تناوله في الصباح للحصول علي نسبة جيدة من الحديد يوميا.

اقرأ أيضا