بتكلفة 20 مليونا.. محافظة الجيزة تحول ترعة المريوطية إلى ممشى سياحى

الخميس 25 يونية 2020 | 09:21 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تبذل الدولة خلال السنوات الماضية قصارى جهدها فى تطوير المناطق العشوائية و تحويلها إلى مناطق راقية ومعالم سياحية حتى تليق بمظهر مصر الحضاري والسياحي ومن آخر هذه المناطق ترعة المريوطية. 

وكان يشهد طريق ترعية المريوطية يوميا العديد من الحوادث، وذلك بسبب الازدحام و ضيق الطريق ووجود ترعة المريوطية فى أكثر مناطق الحيوية، وهو ما جعل اللواء احمد راشد محافظ الجيزة، من تطوير هذا الطريق بطول 3 كيلو، والعمل من توسعة وحماية المارة والسيارات من الحوادث ومنع سقوط السيارات فى الترعة.

ومع الإنتهاء من تطوير ترعة المريوطية أصبح هناك مشهد مروع شديد الجمال، حيث ظهرت الملامح الأولى للكورنيش الجديد للترعة، وشهد المشروع حل المشكلة المرورية المزمنة والتى تسبب العديد من الحوادث مع نقل موقف السيارات العشوائى بعيدا عن نهر الطريق وتحويل المنطقة لمشى سياحى بدلا من مقلب القمامة والحفاظ على المجرى المائى من التلوث.

 

تنشئ محافظة الجيزة بالتعاون مع وزارة الرى سور يمتد على ضفتى ترعة المريوطية بطول 3 كم تقريبا بعد تدبيشها وتغطية أكثر من 200 متر لنقل موقف السيرفيس بعيدا عن الطريق العام، وحل مشكلة التكدس المرورى الذى كان يسببه، والقضاء على المظهر السيئ وتحويله لممشى حضارى، وتوسعة ورصف الشارع بتكلفة إجمالية 20 مليون جنيه.

من جانبه، أوضح اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه يتم تدبيش جسر الترعة وتطويره بطول 3 كم بداية من شارع الهرم وحتى الطريق الدائرى، مضيفا أن الأعمال الجارى تنفيذها ستساهم بشكل كبير فى الارتقاء بالمظهر الحضارى بما يعود بالنفع والمصلحة العامة للمواطن، إضافة إلى أنه يعد محور مرورى رئيسى للمزارات السياحى. 

وأكد محافظ الجيزة، أنه سيتم تخصيص أماكن لانتظار السيارات، وإنشاء ممشي للمواطنين وسور حضارى، ويتم الآن السير وفق الجدول الزمنى المعد لإنهاء الأعمال في الموعد المقرر، وأنه يتابع بشكل دورى وميدانى أعمال التطوير الجارية.

 

وقال راشد، إنه سيتم إنشاء سور حضارى بطول مسافة التجميل البالغة 2.800 كم على جسر ترعة المريوطية للحفاظ على المجرى المائى من التلوث إضافة إلى إنشاء حائط دبش مائل على جانبى المجرى من الجانبين لإعطاء منظر جمالى للمجرى وأيضا للمحافظة على الجسور من الانهيارات، كما سيتم تجريف الجزء المردوم من المجرى بطول حوالى 1 كم، بتكلفة إجمالية 20 مليون جنيه.

وعرضت الإعلامية بسمة وهبة، صورة لترعة المريوطية قبل وبعد التطوير، موجهه الشكر لمحافظ الجيزة.

وقالت بسمة وهبة، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، : "دبوس شرف لمحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد لتطويره ترعة المريوطية".

وشددت على ضرورة تركيز وسائل الإعلام على تلك المشاهد الإيجابية والحضارية لتحفيز المسئولين، مضيفة: " شكرًا لكل مسئول تعب عشان يجمل صورة مصر".

 

اقرأ أيضا