من "الأفضل" ل "الأسوأ".. سيلفيا نبيل تكشف أداء الوزارات في موازنة البرامج والأداء

الثلاثاء 16 يونية 2020 | 04:59 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، أن أداء الوزارات في تقديم موازنة البرامج والأداء كان متباينا، ويجب الإشادة بوزارة التعليم العالي التي قامت بتطبيق الربط بين المسشفيات الجامعية والجامعات وسياسات الدولة بشكل أعمق وأدق فنيا، تليها وزارة الصحة، حيث قدمت موازنة أفضل مما قدمته السابقة، حيث قامت بالربط بين مديرياتها، ولكن هناك مشكلة في التنسيق بين بعض الجهات المستقلة التي تعمل في المجال الصحي والتابعة لوزارة الصحة والوزارة مما قد يضر المجال.

ووجهت "نبيل" الشكر للوزارات الفنية التي عملت على الربط مع المديريات والجهات التابعة لها، فهو عمل يتطلب مجهود كبير اثبت العاملون على إعداد موازنة البرامج والاداء جدارتهم لتنفيذ الخطة الموضوعة. وتخص بالشكر وزارة الزراعة لان عدد المديريات التي تتبعها هو ضعف اي وزارة اخرى ومع ذلك قاموا بالتسليم.

وأشات "نبيل" إلى أن الأسوأ هما وزارتي التنمية المحلية والإسكان، إلى جانب وجود تعنت قوي من موظفي وزارة التعليم أثناء إعداد الموازنة، وهي المشكلة التي تم الاتفاق على حلها مع وزير التعليم وتم حلها ولكن تم تسليم موازنة البرامج والاداء بجودة أقل من المطلوب.

وأضافت "نبيل" أن هناك 86 جهة لم يسلموا أو قدموا موازنة غير منضبطة، تابعين لوزارة التنمية المحلية، وإلى جانب أن الموازنة المقدمة من وزارة الإسكان لم تكن منضبطة، إلى جانب المديريات التابعة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ما أحال دون رفعهم على منظومة gfmis.

ولفتت "نبيل" إلى أهمية تحقيق التنسيق بين الجهات الرقابية، وأن يكون هناك استراتيجية رقابية واحدة للدولة.

ووجت النائبة سيلفيا نبيل الشكر لـ 1800 موظف في جميع قطاعات الدولة عملوا في موازنة البرامج والأداء في كافة الوزارات، وقاموا بجهد كبير حتى يتم تنفيذ المطلوب في موازنة البرامج والأداء، كما خصت الشكر لوزارة المالية ووجهت الشكر لوزارة التخطيط لدورهم البارز في تطبيق موازنة البرامج والأداء.

اقرأ أيضا