حكم استخدام العطور في نهار رمضان.. الإفتاء ترد

الاربعاء 06 مايو 2020 | 03:13 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على سؤال: ما حكم استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب؟

وقالت الدار في فتواها اليوم : العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام.

كما بينت الدار من خلال صفحتها حكم تبرُّد الصائم بالماء، مؤكدة أن من يغتسلَ أو يَصُبَّ على بدنه الماء اتّقاءً للحرِّ أو العطش- جائزٌ شرعًا ولا يُفسِد الصوم؛ لما روت عَائِشَةُ أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم «كَانَ يُدْرِكُهُ الْفَجْرُ جُنُبًا فِي رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ حُلُمٍ فَيَغْتَسِلُ وَيَصُومُ»، وذكر البخاريُّ عن أنس بن مالك أنه قال: «إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَتَقَحَّمُ فِيهِ وَأَنَا صَائِمٌ»، والأبزن: هو حوض الاستحمام.

وشددت "الإفتاء" على الصائم أن يحرص على عدم دخول الماء إلى جوفه من الفم أو الأنف، فإذا حصل دخول جزء من الماء في الجسم بواسطة المسامِّ فإنه لا تأثير له؛ لأن المُفطِر إنما هو الداخل من المنافذ المفتوحة حِسًّا للجوف.

تابع ايضًا:

هل نقل الدم في نهار رمضان يفسد الصوم؟.. الإفتاء تُجيب

"هل نقل الدم في نهار رمضان يفسد الصوم؟".. ورد سؤال من أحد المواطنين على صفحة دار الإفتاء المصرية، بشأن حكم الدين في نقل الدم أثناء نهار رمضان، وهل يفسد الصوم، ليؤكد الشيخ عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء ، على أن نقل الدم أثناء الصيام لا يبطله؛ لأنه كالحجامة.

وأشار "العجمي"، إلى أن جمهور الفقهاء أكدوا أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الإفطار مما دخل لا مما خرج، وعليه فنقل الدم لا يبطل الصيام، مع مراعاة أن يأمن الصائم على نفسه الضعف أو الضرر.

واستشهد العجمي خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء للرد على أسئلة المتابعين ، بما قاله الإمام النووي في "المجموع" (6/ 349): [مَذْهَبنا أَنَّهُ لَا يُفْطِرُ بِهَا -أي الحجامة-؛ لا الحاجم ولا المحجوم، وَبِهِ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عُمَرَ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ وأم سلمة وسعيد بن المسيب وعروة ابن الزُّبَيْرِ وَالشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَمَالِكٌ وَالثَّوْرِيُّ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَدَاوُد وَغَيْرُهُمْ، قَالَ صَاحِبُ "الْحَاوِي": وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الصَّحَابَةِ وَأَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ] اهـ

وقال أيضًا في (6/ 313): [قَالَ الرَّافِعِيُّ: وَضَبَطَ الْأَصْحَابُ الدَّاخِلَ الْمُفْطِرَ بِالْعَيْنِ الْوَاصِلَةِ مِنْ الظَّاهِرِ إلَى الْبَاطِنِ فِي مَنْفَذٍ مَفْتُوحٍ عَنْ قَصْدٍ مَعَ ذِكْرِ الصَّوْمِ] اهـ.

موضوعات ذات صلة

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان

هل وصول قطرة العين إلى الحلق يفسد الصوم؟.. الإفتاء تُجيب

وزير الأوقاف: النصر الأكبر في المرحلة الراهنة يتمثل في قهر جماعات الفتنة والضلال

اقرأ أيضا