"البحوث" تكشف حقيقة حدوث تسونامى على السواحل المصرية

السبت 02 مايو 2020 | 11:12 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد قد سجلت فى تمام الساعة الثانية وواحد وخمسون دقيقة من مساء اليوم السبت الموافق2/05/2020 هزه ارضيه على بعد 250 كم شمال مدينة مرسى مطروح، على احدى جزر كريت، داخل البحر المتوسط، وكانت شدتها 6.2 على مقياس ريختر.

 

وكشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى بيان له، أنه تلى ذلك تسجيل عدد من التوابع وصلت الى 5 زلازل بشدة تتراوح بين 4.1 الى 5.1 درجة على مقياس ريختر، وحتى الساعة التاسعة من مساء اليوم، وجميعها بعيدة عن السواحل المصرية بمسافات تتراوح بين 250 و 350 كم، ولم يرد للمعهد افادة عن شعور المدن المصرية بها ولا وقوع أي إصابات.

 

وأوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه فى هذا الصدد انتشرت على بعض مواقع التاصل الاجتماعى بيانات عن شعور بعض سكان القاهرة والجيزة بها، وهذا مخالف لما رصدته أجهزة المعهد.

 

وعلى صعيد اخر انتشرت أيضا شائعة تحذير من تعرض السواحل المصرية لموجات تسونامى، وهذا أيضا ماينفيه المعهد حيث ان تحذيرات التسونامى بمنطقة الزلزال لم تتعدى بضع السنتيمترات على جزر كريت، والتي لاتمثل اى نوع من الخطورة على السواحل المصرية وطبقا لبيانات محطات قياس شدة المد البحرى ( Tide Gauge) التابعة للمعهد والمنتشرة على طوال السواحل المصرية.

 

ويهيب المعهد بجموع الإعلاميين توخى الدقة في البيانات التي تنشر في هذا الصدد ومراجعة المعهد لتدقيق البيانات لدرء الشائعات التي تعطر الجو العام لجموع الشعب. حفظ الله مصر وشعبها.

 

اقرأ أيضا