"س و ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "سارس"

السبت 02 مايو 2020 | 12:58 صباحاً
كتب : مها عبدالرازق

يعد السارس مرض تنفسي فيروسي ناجم عن فيروس تاجي يسمى فيروس التاجي المرتبط بالسارس (سارس - CoV)، مرض خطير يتسبب في الوفاة في حالة إهمال علاج، وهو يعد من الفيروسات التاجية التي أتي منها فيروس كورونا الذي انتشر في العالم هذه الأيام، وخلال هذا التقرير سنتعرف أكثر عنه، وذلك وفقا لموقع " mayoclinic.".

وانتشر المرض إلى أكثر من عشرين دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا قبل احتواء المرض في عام 2003.

ووفقًا لما نشرته منظمة الصحة العالمية عن طبيعية مرض السارس، فأن أعراضة شبيهة بالإنفلونزا وتشمل الحمى والضيق وألم عضلي والصداع والإسهال والرعشة (الشدة).

لم يثبت أنه لا توجد أعراض فردية أو مجموعة من الأعراض محددة لتشخيص السارس، على الرغم من أن الحمى هي أكثر الأعراض التي يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر ، إلا أنها تكون غائبة في بعض الأحيان عن القياس الأولي ، خاصة عند المرضى المسنين ومرضى نقص المناعة.

وحاليًا لا يوجد أى عدوى أو أنتقال لفيروس سارس، ومنذ عام 2004 ، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات معروفة لمرض السارس في أي مكان في العالم.

ما هي أعراض مرض السارس؟

تكون في بداية الأمر أعراضه شبه الانفلونزا حتي يتمكن من الجسم يتعرض المصاب لبعض الأعراض الأخرى الخطيرة، ومنها:

-ارتفاع في حرارة الجسم.

-ألم في عضلات الجسم.

-قشعريرة.

-صداع شديد.

-الإصابة بالإسهال.

-التعرض للإصابة بسعال جاف.

-التعرض لضيق شديد في التنفس.

ما هي أسباب الإصابة بمرض السارس؟

مرض السارس يرجع سببه إلي ذُرّية الفيروسة المُكَلَّلة ، نفس عائلة الفيروسات التي تُسبِّب البرد العادي، التي يصيب بها الحيوان ويمكن انتقالها إلي الإنسان، وهذا الفيروس يعد من أنواع فيروسات البرد.

ما هي طرق انتشار مرض السارس؟

يسهل انتشار مرض السارس عن طريق الرذاذ الحامل له عبر الهواء، فيمكن الإصابة به من خلال سعال أو عطس الشخص المصاب به، أي بالاتصال المباشر بالشخص المصاب.

ما هي مضاعفات مرض السارس؟

يتسبب هذا المرض في التعرض لعدوي ربما تكون قاتلة في الكثير من الأحيان، فهو يتسبب في التعرض لفشل الجهاز التنفسي، أو فشل في عضلة القلب والكبد.

لأول مرة .. حلواني يعلن بيع "كعك العيد" بالتقسيط

دراسة تكشف استمرار فيروس كورونا لـ "عامين"

اقرأ أيضا