ملك القلوب.. 10 أسرار عن البروفيسور مجدي يعقوب

السبت 22 فبراير 2020 | 10:03 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

كرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى، البروفيسور العالمي مجدي يعقوب، بوشاح "محمد بن راشد للعمل الإنساني" على هامش حفل صناع الأمل.

ووفقًا لصحيفة "البيان" الإماراتية، تم منح الجراح العالمي مجدي يعقوب وشاح محمد بن راشد تكريما لجهوده الإنسانية.

يشار إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جمع تبرعات تصل إلى 360 مليون جنيه لمستشفى مجدي يعقوب الجديد للقلب في القاهرة، وذلك خلال المبادرة، وقال الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على «تويتر»: «كرمنا اليوم صناع الأمل في دورته الثالثة.. ألف مبروك للفائزين.. كما تم خلال الحفل جمع تبرعات تبلغ 360 مليون جنيه لمستشفى مجدي يعقوب الجديد للقلب في القاهرة.. صناعة الأمل هي الصناعة التي لا يخسر فيها أحد».

يذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبى، أعلن عن تبنيه مشروعا إنسانيا جديدا، ونشر نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد، تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أكد من خلالها أنه سيخصص ريع حفل "صناع الأمل" لهذا العام، لمشروع مستشفى الدكتور مجدى يعقوب لعلاج أمراض القلب الخيرى فى مصر، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

وفى السطور التالية نرصد أسرار عن ملك القلوب البروفيسور مجدي يعقوب:

-ولد عام 1935 فى بلبيس بمحافظة الشرقية، وتنحدر أصوله من المنيا، ودرس الطب فى جامعة القاهرة.

-متزوج من سيدة ألمانية وأنجب منها قبل وفاتها 3 أبناء والأول يعمل كطيار، والثانية تعمل طبيبة في المناطق الحارة كفيتنام وسنغافورة والثالثة طيبة في أفريقيا.

-وفاة عمته في سن صغيرة بسبب ضيق في صمام قلبها، كان دافعا له من أجل دراسة الطب والتخصص في جراحات القلب.

-لقب بملك القلوب.. أسطورة الطب.. العازف على قلوب المرضى.

-حصل على درجة الزمالة الملكية من 3 جامعات هى: لندن، أدنبرة، جلاسكو.

-منحته الملكة "إليزابيث الثانية" لقب "فارس" عام 1966.

- قرر اعتزال العمليات الجراحية بعد سن الـ 65، بينما استمر كاستشارى لعمليات نقل الأعضاء، وفى عام 2006 تم استدعته من قبل الملكة إليزابيث لإجراء عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع من طفلة مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى.

-دخل موسوعة جينيس، بعد إجراء جراحة لزراعة قلب لرجل بريطانى يدعى "جون مكافيرتي"، حيث أصبح هذا الرجل أطول شخص يبقى على قيد الحياة بقلب مزروع، حيث عاش لمدة 33 عاماً بعد العملية التى أجريت عام 1983 وتوفى الرجل البريطانى عام 2016.

-حصل على جائزة فخر بريطانيا فى 11 أكتوبر 2007، بحضور رئيس الوزراء جوردن براون، حيث رأت لجنة التحكيم أن الدكتور يعقوب قد أنجز أكثر من 20 ألف عملية قلب فى بريطانيا.

-حصل على وسام الاستحقاق البريطانى لسنة 2014 من الملكة إليزابيث الثانية، وكذلك حصل على قلادة النيل العظمى يوم 6 يناير 2011.

اقرأ أيضا