لمواجهة كورونا.. طرق التعامل مع حالات الاشتباه بالفيروس القاتل في المطارات

السبت 22 فبراير 2020 | 10:32 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

اتخذت دول العالم العديد من الإجراءات الوقائية للحد والوقاية من تفشى فيروس "كورونا" والسيطرة عليه، خاصة بعد أن أودى بحياة أكثر من 156 شخصًا بكوريا الجنوبية وبعد تأكيد 52 إصابة جديدة بالفيروس المُميت.

الأمر الذي أثار حالة من القلق وذعر المواطنين بمختلف الدول، لتُعلن إدارة الشؤون الصحية بمنطقة عسير وبالتعاون مع مطار أبها الدولي، عن إقامة فرضية للتعامل مع حالة اشتباه بإصابة أحد المسافرين بفيروس "كورونا" المستجد، من خلال تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة.

وجاء ذلك بمشاركة كوادر من الإدارات المختصة؛ لرفع جاهزية مقدمي الرعاية الصحية للتعامل مع أي حالة اشتباه يتم رصدها؛ حيث تعمل صحة عسير على تنفيذ أركان توعوية وفعاليات ميدانية، وتوزيع منشورات توعوية على المسافرين، وفي عدد من الطرق العامة.

وفي السياق نفسه، أكدت صحة عسير أنها نفذت عدة فعاليات أخرى في المدارس والكليات والمساجد، فضلًا عن تكثيف التوعية الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية، والاستفادة من الشاشات الدعائية الإلكترونية في نشر المحتوى التوعوي.

 

والجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية قد أتخذت في وقت سابق بعد الضوابط والإجراءات لمواجهة فيروس كورونا والتي تشمل الاشتراطات الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتطهير وتعقيم المواقع والأدوات التي توقع تعرضها للتلوث بفيروس كورونا الجديد من قبل الحالات المشتبهة بين المسافرين.

وفي حالة توافر معلومات عن ظهور أعراض عدوى تنفسية على شخص مسافر أثناء وجوده داخل السفينة أو في الطائرة، فينبغي أن يقدم مشغل وسيلة النقل المعلومات المطلوبة وفق الإقرار الصحي البحري أو الإقرار العام للطائرات إلى مركز المراقبة الصحية بالمنفذ، كما ينبغي تعبئة نموذج تحديد موقع الراكب عند وجود حالة مشتبهة على الطائرة.

اقرأ أيضا