داعية سلفي يُهاجم سعد الدين الهلالي بسبب تصريحاته الشاذة عن الطلاق

الخميس 20 فبراير 2020 | 12:28 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

هاجم الداعية السلفي سامح عبد الحميد، الدكتور سعد الهلالي، بسبب تصريحاته الأخيرة بشأن إبدال كلمة "طلاء" بدلًا من "طلاق".

وأضاف "عبد الحميد" أن الدكتور سعد الدين الهلالي يُصر على إضلال الناس، حيث يقول إن المصريين لا يقع لهم طلاق لأنهم يقولون (طلاء) بالهمزة وليس بالقاف.

وأكد الداعية السلفي، أن هذا كلام عبثي لا يصح، ومن كانت لغته إبدال القاف إلى همزة؛ فإن الطلاق يقع إذا قال لزوجته (طالئ)، هذا طلاق صريح، ولم يقل أحد من أهل العلم أن الطلاق باللهجة العامية لا يقع.

وأشار عبد الحميد، أن فتاوى سعد الهلالي فيها سم قاتل، وهو يُثير البلبلة والفتنة بالفتاوى الشاذة، ويُفتش عن الآراء المهملة المهجورة المتروكة لتهييج الرأي العام، كما حدث في أكثر من واقعة له، مثل زعمه أن الطلاق الشفوي لا يقع، وقد رد عليه الأزهر ردًّا حاسمًا.

وقد تطرق الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، إلى وقوع الطلاق الشفوي بين الأزواج.

قائلاً: "1% من الفقهاء قال وهذا أيضاً رأي الدكتور على جمعة، الذي يفتي به على الهواء بكل شجاعة وفي كل مكان وهو أن المصريين لا يقع لهم طلاق لأنهم بيقولوا عليا الطلاء بالهمزة مش بالقاف".

وتابع حديثه: "بعض الشافعية قالوا كده، قالوا لابد للطلاق أن يكون بالقاف، وإحنا بقينا بندور على الرأي الشاذ عشان البيت ميتخربش".

وكان الشيخ على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، قد أعد بحثاُ عن الطلاق أورد فيه أن طلاق المصريين لا يقع لأنهم ينطقونه بالهمزة وليس بالقاف، فيقولون "طالئ" وليس "طالق"، مستندا فيه على رأي قديم للفقهاء كانوا يعتبرون لفظ "تالق" والتي كان ينطق بها البعض وقتها لا تعتبر طلاقاً.

اقرأ أيضا