هكذا رد وزير التعليم العالي اعتبار أستاذ تجارة الإسكندرية المُعتدى عليه

الاحد 09 فبراير 2020 | 02:44 مساءً
كتب : سهام يحيى

في لافتة إنسانية، قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس السبت بزيارة د.محمود رجب المدرس بكلية التجارة جامعة الإسكندرية بمقر عمله بالجامعة، والذي تعرض لاعتداء آثم من أحد طلاب الكلية على خلفية صدور قرار فصل له لمدة عام إثر تورطه في واقعة غش بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الماضي .

خلال الزيارة اطمأن الوزير على صحة عضو هيئة التدريس، وقدم له الشكر والتقدير على القيام بعمله بكل تفان وإخلاص، وأكد له على دعم جموع أعضاء هيئة التدريس وكافة منتسبي المجتمع الأكاديمى له.

كما قدم الوزير، له الشكر على حضوره إلى الجامعة اليوم وتقديم محاضرته للطلاب فى مواعيدها، حيث قابل الطلاب أستاذهم بكل آيات الاحترام والتقدير، وقدموا كل الاعتذار والأسف من التصرف الشاذ لأحد زملائهم.

استمع الوزير، من عضو هيئة التدريس إلى ملابسات الحادث بالكامل، وكيفية اعتداء الطالب عليه.

و أكد خلال لقائه أيضا بعضو هيئة التدريس على متابعته شخصيًا لمسار تحقيقات النيابة العامة، حتى الاطمئنان الكامل لاتخاذ العدالة مجراها .

إجراءات تأديبية ضد الطالب

وشدد على تطبيق كافة الإجراءات التأديبية ضد الطالب لتوقيع أقصى العقوبات التأديبية التى تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة ، وتبليغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ، بما يترتب عليه عدم صلاحية قيد الطالب بأي جامعة أو معهد آخر.

كما وجه الوزير إدارة جامعة الأسكندرية بتحقيق شامل مع شركة الأمن المسؤولة، لمعرفة ملابسات مرور الطالب من بوابة الجامعة بالسلاح، واجتمع بوفد اتحاد طلاب جامعة الأسكندرية ، الذي أكد على احترامه لكافة أعضاء هيئة التدريس ومكانتهم المرموقة فى نفوس كافة الطلاب ، وأن هذا التصرف الشاذ من جانب أحد الطلاب لايعكس القاعدة العريضة من الطلاب .

وأكد الوزير أن هذا التصرف الشاذ لأحد الطلاب لا يعكس مطلقا الأخلاق الجامعية الطيبة التي يتمتع بها ثلاثة ملايين طالب بالجامعات والمعاهد المصرية.

وأكد الوزير أن منظومة التعليم العالي في مصر بخير ، و جميع منتسبي المجتمع الأكاديمي حريصون على تطبيق القانون والأعراف والتقاليد الجامعية ، بما يحافظ على سمعة الجامعات المصرية.

تفاصيل الواقعة

وكان اعتدى الطالب محمد م. أ" بالفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، بالضرب على الدكتور محمود رجب، أستاذ مادة المالية العامة ورئيس الكنترول في الكلية ذاتها ، داخل مكتبه بمقر الكلية، وذلك انتقامًا منه عقب صدور قرار من مجلس التأديب بفصله لمدة عام دراسي، مما أدى إلى إصابته بجروح، وجرى نقله المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

عقب الواقعة تداول أستاذة بالجامعة مقطع فيديو، يظهر مكتب الدكتور المصاب والدماء تلطخ المقاعد والأوراق والأرضية، فضلا عن آثار بعثرة ناتجة عن اعتداء الطالب على أستاذه.

ووفقا لشهادة أحد أستاذة الجامعة الذي نشر الفيديو عبر اليوتيوب، أن الطالب هاجم الدكتور داخل مكتبه حاملا "طبنجة" و"زجاجة بنزين" قاصدًا أن يشعل به النار والشروع في قتله.

بداية الواقعة

تعود بداية الواقعة إلي يناير الماضي، عندما حرر الدكتور محمود رجب محمود، للطالب المذكور، محضر شغب خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، لقيامه بالتشاجر مع ملاحظ اللجنة ومحاولته الاعتداء عليه وتعطيل سير الامتحان، وتم إحالة الطالب إلى الشئون القانونية للتحقيق، ما استدعى مجلس التأديب بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، لإصدار قرارا بفصل الطالب لمدة عام دراسي.

ضبط الطالب

ألقى ضباط قسم شرطة باب شرقي القبض على الطالب المذكور، وجارى العرض على النيابة العامة للتحقيق، وعاينت الأدلة الجنائية موقع حادث الاعتداء على الأستاذ بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية.

إدانات

عقب الواقعة أدان مجلس كلية التجارة جامعة الإسكندرية بجلستة الطارئة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والتي عقدت أمس الخميس، السلوك الإجرامي وغير الأخلاقي المرفوض من أحد الطلاب بالتعدى على عضو هيئة التدريس بالكلية، مؤكدا أن هذا السلوك الشاذ والتصرف غير الأخلاقى من أحد الطلاب لا يمثل المجتمع الطلابي بالكلية والجامعة.

كما أكد المجلس على التزام أعضاء هيئة التدريس بأداء المهام والمسؤوليات الواقعة على عاتقهم بأقصى كفاءة وفعالية بدءً من اليوم الأول فى الفصل الدراسى الثاني ، منوها على احترامه التام للقانون واللوائح والأعراف الجامعية فى التعامل مع تلك الواقعة المؤسفة وترك الشق الجنائى للجهات المعنية .

ووجه المجلس الشكر لأعضاء هيئة التدريس بالكلية جميع الأجهزة الأمنية والقضائية للاستجابة الفورية والتدخل المباشر والفوري فى مواجهة هذة الواقعة والذى أسفر عن القبض على المتهم فى زمن قياسى بأدوات الجريمة المستخدمة ويهيب المجلس من وسائل الاعلام التعامل مع هذة الواقعة بمهنية وحرص شديد نظراً لحساسية هذا الأمر فى المجتمع المصرى بصفة عامة والمجتمع الجامعي بصفة خاصة .

اقرأ أيضا