بـ"طبنجة" و"زجاجة بنزين".. تفاصيل اعتداء طالب على أستاذة بجامعة الإسكندرية

الجمعة 07 فبراير 2020 | 11:46 صباحاً
كتب : سهام يحيى

اعتدى الطالب محمد م. أ" بالفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، بالضرب على الدكتور محمود رجب، أستاذ مادة المالية العامة ورئيس الكنترول في الكلية ذاتها ، داخل مكتبه بمقر الكلية، وذلك انتقامًا منه عقب صدور قرار من مجلس التأديب بفصله لمدة عام دراسي، مما أدى إلى إصابته بجروح، وجرى نقله المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

عقب الواقعة تداول أستاذة بالجامعة مقطع فيديو، يظهر مكتب الدكتور المصاب والدماء تلطخ المقاعد والأوراق والأرضية، فضلا عن آثار بعثرة ناتجة عن اعتداء الطالب على أستاذه.

ووفقا لشهادة أحد أستاذة الجامعة الذي نشر الفيديو عبر اليوتيوب، أن الطالب هاجم الدكتور داخل مكتبه حاملا "طبنجة" و"زجاجة بنزين" قاصدًا أن يشعل به النار والشروع في قتله.

بداية الواقعة

تعود بداية الواقعة إلي يناير الماضي، عندما حرر الدكتور محمود رجب محمود، للطالب المذكور، محضر شغب خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، لقيامه بالتشاجر مع ملاحظ اللجنة ومحاولته الاعتداء عليه وتعطيل سير الامتحان، وتم إحالة الطالب إلى الشئون القانونية للتحقيق، ما استدعى مجلس التأديب بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، لإصدار قرارا بفصل الطالب لمدة عام دراسي.

ضبط الطالب

ألقى ضباط قسم شرطة باب شرقي القبض على الطالب المذكور، وجارى العرض على النيابة العامة للتحقيق، وعاينت الأدلة الجنائية موقع حادث الاعتداء على الأستاذ بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية.

إدانات للواقعة

عقب الواقعة أدان مجلس كلية التجارة جامعة الإسكندرية بجلستة الطارئة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والتي عقدت أمس الخميس، السلوك الإجرامي وغير الأخلاقي المرفوض من أحد الطلاب بالتعدى على عضو هيئة التدريس بالكلية، مؤكدا أن هذا السلوك الشاذ والتصرف غير الأخلاقى من أحد الطلاب لا يمثل المجتمع الطلابي بالكلية والجامعة.

كما أكد المجلس على التزام أعضاء هيئة التدريس بأداء المهام والمسؤوليات الواقعة على عاتقهم بأقصى كفاءة وفعالية بدءً من اليوم الأول فى الفصل الدراسى الثاني ، منوها على احترامه التام للقانون واللوائح والأعراف الجامعية فى التعامل مع تلك الواقعة المؤسفة وترك الشق الجنائى للجهات المعنية .

ووجه المجلس الشكر لأعضاء هيئة التدريس بالكلية جميع الأجهزة الأمنية والقضائية للاستجابة الفورية والتدخل المباشر والفورى فى مواجهة هذة الواقعة والذى أسفر عن القبض على المتهم فى زمن قياسى بأدوات الجريمة المستخدمة ويهيب المجلس من وسائل الاعلام التعامل مع هذة الواقعة بمهنية وحرص شديد نظراً لحساسية هذا الأمر فى المجتمع المصرى بصفة عامة والمجتمع الجامعي بصفة خاصة .

وأعلن الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، كان على تواصل مستمر خلال الأزمة وبمجرد علم بالواقعة وجة بالآتى" اتخاذ الإجراءات التأديبية ضد الطالب لتوقيع أقصى العقوبات التأديبية التى تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة ، وتبليغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ، بما يترتب عليه عدم صلاحية قيد الطالب بأى جامعة أو معهد آخر ، كما وجه الوزير إدارة الجامعة بمتابعة الشق الجنائى فى الواقعة مع الجهات المعنية للحفاظ على حقوق عضو هيئة التدريس، كما تواصل سيادته بعضو هيئة التدريس الذى تعرض للاعتداء، للاطمئنان عليه، والتأكيد على الحسم الكامل فى تنفيذ القانون، واحترام الأعراف الجامعية.

بيان اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية

أصدر اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، بياناً أدان فيه ماحدث بكلية التجارة من تعدي أحد الطلاب على أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وجاء نص البيان كالتالي: " نٌعلن نحن اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، أن ما حدث اليوم بكلية التجارة من تعدي أحد الطلاب على أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة وإصابته، يعد تصرفاً شاذاً وإجرامياً ومرفوض من المجتمع الطلابي الجامعي والذي نتبرأ منه تماماً وندينه بشده".

وقد قام اتحاد الطلاب بمجرد علمه بالواقعة المؤسفة بالتواصل مع إدارة كلية التجارة والجامعة؛ للإطمئنان على الأستاذ عضو هيئة التدريس وحقيقة الواقعة.

وأضاف الاتحاد أنهم كاتحاد للطلاب يقفوا بجانب كل طالب صاحب مظلمه و كل طالب له حق وضد اي طالب يخرج عن القيم والأخلاق الجامعية وأن مهما حدث يجب أن نعلم بأن الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس في مكانة الأب فضلاً عن المعلم ويجب علينا كطلاب أن نقدم لهم فائق الاحترام و التقدير والتوقير، وإنه ان كان اهتمامنا كاتحاد طلاب جامعة بالطالب اولا إلا أننا نتمسك بالحفاظ علي القيم والاخلاق فلا تهدرو تلك الاشياء فهي القيمة الحقيقية ويجب علينا التنويه بأمر هام ان الطلاب جميعا سواسية يحكمنا لوائح و قوانين لنا حقوق وعلينا واجبات يجب الالتزام بها.

وفى هذا السياق أكدوا أن المجتمع الطلابي بجامعة الإسكندرية والجامعات المصرية بخير ولا يأخذ منه مثل هذا السلوك الشاذ من أحد طلابها.

التعليم العالي تتابع تطورات الواقعة

من جانبه تابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مع رئيس جامعة الأسكندرية ونائب رئيس الجامعة ومجلس كلية التجارة بالجامعة تطورات أزمة اعتداء طالب بتجارة الإسكندرية على عضو هيئة التدريس .

كما أجرى الوزير اتصالًا تليفونيًا مساء أمس الخميس، بعضو هيئة التدريس للاطمئنان عليه عقب تعرضه للاعتداء من أحد الطلاب ، وأكد الوزير خلال اتصاله بعضو هيئة التدريس على اتخاذ كافة الإجراءات التأديبية ضد الطالب لتوقيع أقصى العقوبات التأديبية التى تصل إلى الفصل النهائى من الجامعة ، وتبليغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ، بما يترتب عليه عدم صلاحية قيد الطالب بأى جامعة أو معهد آخر.

كما وجه الوزير المستشار القانوني للوزارة بمتابعة الشق الجنائى فى الواقعة مع الجهات المعنية للحفاظ على حقوق عضو هيئة التدريس، مطالبا بسرعة إجراء تحقيق عاجل مع شركة الأمن المسئولة عن تأمين جامعة الأسكندرية، لمعرفة ملابسات حادث دخول طالب بسلاح إلى حرم الجامعة.

أكد الوزير أيضا على الحسم الكامل فى تنفيذ القانون، واحترام الأعراف الجامعية للحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التدريس وكافة منتسبي المجتمع الأكاديمي من أساتذة وعاملين وطلاب.

اقرأ أيضا