الخريطة تتغير.. ظهور محتمل لتحالفين جديدين و"مستقبل وطن" يغرد منفردًا

الاثنين 06 يناير 2020 | 11:54 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

حالة من الحراك السياسي يشهده الشارع المصري خلال الفترة الحالية، نظرًا لترقب الجميع الاستحقاقات الدستورية المقبلة، وذلك من خلال تدشين بعض التحالفات الجديدة بين الأفكار والأيديولوجيات المتقاربة من بعضهما البعض؛ ليصبحوا هم الكيان الآول والأخير المسيطر على عقول المواطن البسيط.

وبدأ عدد من الأحزاب، التي تحمل أفكاراً وأيديولوجيات متقاربة، التشاور حول تشكيل الائتلافات استعداداً لخوض الاستحقاقات الانتخابية، فضلاً عن الخروج من حالة الركود التى مرت بها خلال السنوات الماضية.

دون تحالف

وكشف مصدر مطلع، أن حزب مستقبل وطن سوف يخوض الانتخابات القادمة مستقل دون تحالف مع أي حزب، وخاصة أنه يمتلك أكبر عدد من النواب والكوادر، وأن ائتلاف دعم مصر استحوذ عليه مستقبل وطن، وأن الأحزاب البقاية بالائتلاف مثل المصريين الأحرار والمؤتمر وحماة الوطن، ليس لهم دور في هذا الائتلاف.

تشكيل ائتلاف لبرالى

وأوضح أن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، يسعى إلى تشكيل ائتلاف لبرالى مع عدد من الأحزاب التي تمتلك نفس فكر ونهج الوفد، ولكن حتى الآن لم تظهر ملامح هذا الائتلاف والمشهد غامض.

الغد يشكل تحالف جديد

قالت مصادر مطلعة من داخل حزب الغد، من الطبيعي أن تسعى الأحزاب السياسية إلى التحالف مع بعضهم البعض، مؤكدًا أن الحزب لن يرفض أى دعوات تحالف مع أي كيان حزبي متواجد على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الحزب يمثل المعارضة البناءه ولذلك انقطع عن حضور اجتماعات تحالف الأحزاب السياسية لمدة ثلاثة مرات أو اكثر، مشيرة إلى أن الحزب يعى الآن لتدشين تحالف جديد؛ لخوض كافة الاستحقاقات الدستورية المقبلة.

وبسؤاله عن تحالفه مع مستقبل وطن، أكدت المصادر، أن الحزب يشارك في كافة جلسات الحوار المجتمعية لحزب مستقبل وطن مؤخرًا لمناقشة قانون المحليات كحزب مستقل فقط يرأسة مرشح رئاسي سابق، ولذلك فنحن نحرض على إدارة حوار وطني مع حزب مستقبل وطن.

نستقبل عروض ولم نستقر حتى الآن

ومن جابنه، أكد حامد الشناوي، الأمين العام لحزب المؤتمر، على أنه حتى هذه اللحظة لم يتوافر على الساحة إي كيان بعينه للتحالف معه لخوض كافة الإستحقاقات الدستورية المقبلة، مؤكدًا على أن الحزب يتلقي بشكل مستمر عروض من قبل كيانات كبيرة وعلى رأسها حزب الوفد، وأحزاب أخرى صغيره تريد الانضمام إلينا.

وأشار "الشناوي"، إلى أن ما يقوم به حزب الوفد الآن على الساحة ما هو إلا تشاور بين الكيانات وليست دعوات رسمية للانضمام مع بعضنا البعض، لافتًا إلى أن الحزب يقوم باستقبال تالك التحالفات على أساس المقترح للتشاور ودراستها خلال الفترة المقبلة، ولكن حتى الأن لم يدرك الحزب أنه سيخوض منفردًا أم من خلال تحالف أو ائتلاف.

وأكد الأمين العام لحزب المؤتمر، على أن مستقبل وط والذي يرأسه المهندس أشرف رشاد ويمثل أغلبية البرلمان، لم يقدم إى دعوات تحالف لـ"المؤتمر"، متابعًا "نحن نأمل أن نحصد عدد كبير من مقاعد المحليات يتناسب حجم الحزب وفعالياته على أرض الواقع".

أبو شقة دعى لتحالف لبرالى جديد

وقال النائب فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد، فى تصريحات سابقة لـ"بلدنا اليوم"، إن المستشار بهاء أبو شقة دعى لتحالف جديد خلال الأيام الماضية وقام بالتواصل مع عدد من الأحزاب من أجل هذه التحالف، مؤكدا أنه خلال الفترة القلية المقبلة سوف يتم تفعيلة على أرض الواقع.

وأضاف "بدراوي" أن حتى الآن لم يتم عقد لقاءات مع الأحزاب ما تم حتى الآن اتصالات فقط مع عدد من القيادات الحزبية بصفه شخصية من المستشار بهاء أبو شقة، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن الأحزاب التى سوف تنضم لهذا التحالف ولكن هي مبادرة بصفه عامة.

وأكد سكرتير عام الحزب، أن الوفد يعلن هذه المبادرات سواء من التحالفات أو لم شمل الوفديين هو شي طيب من قبل حزب الوفد الذي احتفل بمرور 100 عام على تأسيسة والتى لم يحققة أى حزب آخر، لافتا إلى أن الحزب هو رقم واحد فى مصر، ويسعى لأن يكون أيضا رقم واحد فى الاستحقاقات المقبلة وهذا يأتى من قبل الناخب ومن خلال صناديق الانتخابات، وكل حزب سياسي هدفه أن يكون هو الأغلبية داخل البرلمان وعلينا أن نسعى لذلك، و يجب أن يكون هناك معارضة قوية تصب فى صالح الوطن.

لن ننضم لأي تحالف آخر غير دعم مصر

قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الرؤية السياسية الآن على الساحة غير واضحة ومستقرة، خاصة وأن هناك عدد من الاحزاب تسعي إلى تأسيس بعض التحالفات لانضمام بعض الكيانات مع بعضهم البعض، وبالرغم من ذلك أن الحزب الأن متواجد تحت عباءة أئتلاف دعم مصر الذي يضم أحزاب أخري أبرزها الوفد ومستقبل وطن وأنه لن ينضم لأي تحالف آخر غير دعم مصر، مشيرًا إلى أن حزب مستقبل وطن قد أعلن في وقت سابق نيته لخوض انتخابات المحليات بمفردة، وهو الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات هل ائتلاف الأغلبية يسير على نهجه السابق أم سيتم تغير خطته خلال الفترة المقبلة.

وأوضح "الغباشي"، أن هناك بعض الأحزاب السياسية اعلنوا في الأونة الأخيرة أنضمامهم مع حزب أدارة جيل والذي يرأسه المهندس تيسير مطر، كما عقد حزب مستقبل وطن والذي يرأسة المهندس أشرف رشاد، مؤخرًا اجتماعًا مع 6 أحزاب معارضه بالرغم أنهم لم ينتمون إلى فكر أيديولوجي واحد، بينما حزب الوفد، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، قام بتدشين مبادرة للتحالف مع الكيانات، مشيرًا إلى أن الحزب لم يتلقي أي دعوة رسمية من قبل الوفد للانضمام والتحالف معهم بالاستحقاقات الدستورية المقبلة، كما أنه لم يتم عقد أي اجتماع بشكل رسمي معهم للمناقشة في هذا الملف.

اقرأ أيضا