بعد فتاة المنصورة..5 خرافات عن أسباب التحرش الجنسي

الجمعة 03 يناير 2020 | 08:10 مساءً
كتب : سعيد خالد

تعرضت منذ أيام أحد الفتيات، في محافظة الدقهلية، لحادث تحرش جماعي والتي تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر والي عرفت بإسم فتاة المنصورة.

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية القبض على 11 شخصا ممن ظهروا في فيديوهات واقعة التحرش بفتاة بالمنصورة ليلة رأس السنة.

وقامت الأجهزة الأمنية أيضا باستجواب ما يزيد على 21 شخصا من العاملين بالمنطقة وجار تفريغ باقي الكاميرات.

وشهدت مواقع التواصل الإجتماعي الجدل حول سبب تلك الحادثة هل ملابس الفتاة الملفتة للنظر أو الشباب وفي السطور التالية نرصد 6 خرافات حول أسباب التحرش الجنسي:

هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول أسباب التحرش الجنسي والتي كشفتها دراسات أجرتها الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي على عينة من السيدات في مصر.

1- التحرش للسيدات المتأخرات في الشارع فقط

كشفت الدراسة أرقامًا تفيد بأن نسبة التحرش للسيدات في المساء بعد العاشرة لاتتجاوز نسبة 10% بينما أكثر من 12% في فترات النهار، وأكثر من 65% طوال اليوم.

2 – التحرش مجرد حادثة عابرة

كذبت الدراسة، المقولة التي تقول بأن التحرش عبارة عن حادث عابر حيث أثبتت بأن مايقارب من 50% من السيدات الذي خضعوا للدراسة يتعرضن للتحرش بشكل يومي وأن 19% يتعرضن للتحرش بشكل أسبوعي، وقد أفادت أقل من 4% من السيدات أنهن قد تعرضن للتحرش مرة واحدة فقط.

3 –التحرش يصدر من فئة معينة من المهن

أكدت الدراسة بأن 50 % من المتهمين بالتحرش من فئات معينة مثل السائقين والحرفيين والعمال، لكن الدراسة أثبتت بأن 10% يكونون من زملاء العمل وبنسبة 15% من أفراد الأمن المفترض بهم حماية الضحايا في الأساس، وبنسبة 7% قد يحدث التحرش من أقارب لكن النسبة الأعلى كانت من طلبة المدارس والجامعات والتي وصلت 60%.

4 – التحرش ينتج من الكبت الجنسي

يعد المعتقد الأشهر بأن التحرش الجنسي يكون بسبب الكبت الجنسي، لكن وفقًا لتلك الدراسة فإن 60% فقط من المتحرشين يمارسون ذلك بهدف الحصول على إشباع جنسي في حين أن 25% يمارسون فعل التحرش بدافع العادة لا أكثر، و25% آخرون رغبة زيادة الثقة في النفس الذكورية.

5 –التحرش يحدث في الأماكن الخطرة فقط

وفقًا للدراسة فإن نسبة كبيرة من التحرش تكون في المواصلات والشوارع العام وصلت إلى 80% بعكس التحرش في الأماكن الخطرة.