بسبب الفاكهة المهرمنة.. إيناس عبد الحليم تتقدم بطلب إحاطة للحكومة

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 | 07:10 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة بشأن انتشار الفاكهة المهرمنة في السوق دون تدخل لمواجهة أخطارها الصحية.

وأضافت "عبد الحليم"، فى بيانها، :انتشرت الفاكهة المهرمنة فى الأسواق بشكل كبير، ويمكن التعرف على ذلك بسهولة من خلال فاكهة اليوسفي، والتي يتم هرمنتها لبيعها في السوق خلال أيام قليلة، حتى أصبح حجمها كبير ولا يوجد لها طعم".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الإفراط في استخدام المركبات الكيماوية من مبيدات وهرمونات، في عملية إنتاج الفاكهة، يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية، للمواطنين.

وأوضحت: "يلجأ التجار وأصحاب المزارع إلى استخدام الهرمونات والمنشطات الصناعية للتعجيل بنضج المحاصيل أو زيادة التلوين بما يتماشى مع حاجة السوق، وذلك بهدف تحقيق أكبر ربح ممكن متجاهلين ماقد تسببه هذه المواد الكيميائية من أمراض خطرة".

وأكدت النائبة، أن الدراسات تشير إلى أن الإصابة بالسرطان ترتبط بعلاقة مباشرة بتلوث الغذاء نتيجة استخدام تلك المركبات في الزراعة، مضيفة: "ما يزيد الأمر خطورة أنه أصبح من السهولة أن يتزود المزارع بالمبيدات والهرمونات التي يريدها من السوق المحلي بدون أن يضطر إلى استشارة المرشدين الزراعيين".

وطالبت بتفعيل دور أجهزة الرقابة بوزارة الزراعة، لإجراء تحليل ودراسات تقييم المخاطر؛ للتأكد من عدم خطورة تلك المركبات الصحة العامة للمواطن.

اقرأ أيضا