تحتضن منتدى "السلام والتنمية المستدامة".. مؤتمرات شهدتها "عاصمة السحر والجمال" في عهد السيسي

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 06:40 مساءً
كتب : محمد صبحي

تنطلق النسخة الأولي لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، غدًا الأربعاء وتستمر لمدة يومين، بمدينة أسوان، وذلك لفتح أفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.

جاء الإعلان عن المنتدى من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة ستوشي بروسيا الاتحادية أكتوبر الماضي، حيث وجه الدعوة للمشاركين في المؤتمر وفي مقدمتهم الرئيس بوتين بالحضور والمشاركة في المنتدى ليكون منصة إقليمية وقارية يجتمع فيها قادة السياسة والفكر والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي وشهدت أسوان اهتمام خاصا حيث أعلنها الرئيس "عاصمة الشباب الأفريقي" لعام 2019، وذلك في الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم في نسخته الثانية وتحديدا في 6-11-2018.

ولعل هذا المؤتمر ليس الحدث الأول الذي تستضيفه أسوان، خاصة منذ إعلانها عاصمة الشباب الأفريقي، ولعل أبرزها".

1- في مارس الماضي، احتضنت أسوان أولى فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي، لمدة 3 أيام، تحت رعاية السيسي، بمشاركة أكثر من 1500 شاب أفريقي وعربي لمناقشة قضايا وتحديات القارة السمراء والمنطقة العربية، حيث تناول الملتقى، عددا من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والأفريقي.

2- في فبراير الماضي، انطلقت فعاليات ماراثون المشي والجري "مصر أفريقيا" بأسوان، والمنظم ضمن الأولمبياد النوعي الخامس، بمشاركة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وقيادات الاتحادات النوعية واتحاد الثقافة الرياضية والاتحاد المصري للرياضة للجميع، والسياحة الرياضية والإدارة المركزية للتنمية الرياضية، وجامعة أسوان والاتحاد الرياضي للجامعات، و1700 شاب وفتاة من أبناء مراكز الشباب والأندية بأسوان يقودهم فتحي عبدالحافظ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، وفي حضور ألكسندر ساشا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان.

3- في يناير 2017، شهدت أسوان المؤتمر الدوري الثاني للشباب، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، وأهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر، كما جرى تكريم مجموع من الشباب المتميز في المجالات المختلفة.

اقرأ أيضا