رئيس غرفة الكيماويات يكشف عن حلول لمشكلة صناعة الأسمدة في مصر

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 | 02:15 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الكيماويات، إن النقابة العامة للكيماويات تقوم بدور كبير في حل مشكلات العمال والصناعة، لافتًا إلى أن صناعة الأسمدة صناعة مهمة وهي الأولى التصديرية في مجال الكيماويات.

وأضاف الجبلي، في كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر حل مشكلات صناعة الأسمدة، أن الاسمدة الآزوتية تعتمد على الغاز الطبيعي، والأسمدة الفوسفاتية، مشيرُا إلى أن الآزوتية سماد اليوريا هو الأكثر استخداما في العالم ويستخدم في الدول التي بها غاز طبيعي، إلا أننا في مصر نحاسب على الغاز الطبيعي ب ٤.٥ دولار للمليون وحدة حرارية، والدول التي تمتلك الغاز تدعمه للمصانع.

وأشار إلى أن الشركات حول العالم تحصل على الغاز ب٢.٥ دولار فقط وهو ما يعوق المنافسة، مؤكدًا أن الحل الأمثل هو العمل بالمعادلة السعرية، إذ أن الشركات المنافسة في الدول الأخرى وفي أفريقيا يورد لها الغاز ب ٢.٥٥ دولار.

واستطرد: "لابد من النظر في تسعير خام الفوسفات، حتى تكون لنا صناعة منافسة، لا بد أن يكون لنا جانب تصدير وعدم الاعتماد على السوق المحلي فقط، فالمنافسة تحتاج إلى عدم المغالاة في أسعار الخامات، فمصر حباها الله بتوافر المواد الخام مقارنة بدولة مثل اليابان لا تمتلك الغاز الطبيعي، فتوافر الخامات في مصر نستطيع ان نصنع منه طفرة وثورة صناعية".

وأوضح أن الدعم في الخارج يعطى للمعاقين، ولكن في مصر الدعم للجميع، موضحًا أنه لابد من معادلة لأصحاب المصانع والدولة يكسب من خلالها الطرفان، وأهمها تخفيض سعر الغاز لدعم الصناعة والقضاء على البطالة وسد الجانب الاستيرادي.

وتنظم النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية، مؤتمرها الثاني الذي يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير الصناعة لبحث مشكلات صناعة الأسمدة في القطاعين العام والخاص وذلك باتحاد العمال.

وصرح الكيميائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية، بأن المؤتمر هو الثاني بعد نجاح مؤتمر صناعة الورق في مصر والمرفوع تقريره إلى القيادة السياسية، مشددًا على أهمية معالجة جميع المعوقات الإدارية والانتاجية والعمالية التي تعاني منها بعض شركات الأسمدة وذلك من خلال التقارير التي يبحثها المؤتمر بمشاركة مسئولين بوزارات التخطيط وقطاع الأعمال العام والصناعة والتجارة واتحاد الصناعات.

اقرأ أيضا