بالتفاصيل.. "حقوق النواب" ترد على أكاذيب بيان البرلمان الأوروبي

الاحد 27 أكتوبر 2019 | 04:21 مساءً
كتب : سارة محمود

شهدت محافظات الوجة البحري، اليوم الأحد، استكمال لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، سلسلة الزيارات الميدانية لأقسام الشرطة بالمحافظات خلال دور الأنعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول، ويأتي ذلك في إطار تكذيب اللجنة للافتراءات والأكاذيب التي تحاول بعض المنظمات الحقوقية نشرها حول حالة حقوق الإنسان في مصر، أو ما جاء في بيان البرلمان الأوروبي في هذا الصدد، معتبرين أنها محاولات بائسة لتشوية الدولة المصرية.

نظرة تخوين

ومن جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس لجنه حقوق بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة استمعوا لنزلاء السجن فرادي في عدم وجود القيادات الأمنية، ولم يقدم منهم أي شكوى بشأن سوء المعاملة، متابعا: للأسف "نظرة التخوين" الخارجية ستظل كما هي.

وأضاف عابد، خلال كلمته بالزيارات التفقدية، أن اللجنة البرلمانية تواصل زيارتها التفقدية للسجون والاقسام الشرطية، ويأتي ذلك في إطار متابعتها لتطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتاكيدًا على انحيازها للمواطن المصري، مشيراً إلي أن هذه الزيارات تكشف زيف الادعاءات التي تقولها بعض المنظمات الحقوقية أو التي جاءت بييانات البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، ولا تتعدي كونها محاولات لهدم الدولة المصرية.

عقد جلسات طارئة بالبرلمان

وأشار "عابد"، إلى أنه سيتقدم بطلب لرئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، لعقد جلسة طارئة للرد على ادعاءات البرلمان الأوربي، لافتًا إلى أن مصر بمؤسساتها ببرلمانها ستظل رائدة في مجال حقوق الإنسان، مضيفاً :" مصر لن تسقط ابداً بفضل مؤسساتها الوطنية".

وأكد رئيس لجنة حقوق الغنسان بمجلس النواب، دعم البرلمان ونواب اللجنة لمؤسسات الدوله، مع التأكد إنها تولي إهتمام بالمواطن حتي وإن كان نزيلاً في السجن وتراعي معايير حقوق الإنسان معه، متابعا : ولن تسقط مصر برجالها الاوفياء.

ولفت البرلماني، إلي أن الدولة المصرية تحافظ علي المواطن حتي لو كان داخل السجن ويلقي عقوبة جريمة ارتكبها، مشيراً إلي أن اللجنة وجهت خطاب شكر لوزير الداخلية اللواء محمود توفيق ، واللواء أشرف عز العرب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحه السجون و اللواء محمود فؤاد مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الانسان علي جهودهم.

وعن الزيارة البرلمانية إلي منطقة سجون المنيا اليوم، علق بقوله : " اللجنه تابعت ورأت بنفسها اليوم تسهيل الزيارت المساجين بالإضافة إلي الاهتمام بالنزلاء".

التوازن الجغرافي

واثني عابد، علي مستشفي السجن الجديدة التي تم تجهيزها علي أوسع طراز، وتضم أحدث الأجهزة وغرف العمليات والتي سيتم افتتاحها قريبا، مما يؤكد على متابعه حقوق الإنسان داخل السجون الصحيه و الاجتماعيه.

وأشار عابد، إلي مراعاة التوازن جغرافي في توزيع المساجين علي السجون القريبه من ذويهم حتي لا يتحملوا مشقه السفر البعيدة.

معايير حقوق الإنسان

ومن جانبها علقت النائبه مارجريت عازر وكيل لجنه حقوق الإنسان علي الزيارة إلي منطقة سجون المنيا بقولها: "لقد رأينا المعني الحقيقي حقيقي لتطبيق معايير حقوق الإنسان بحصول نزلاء السجن على كافة حقوقهم؛ حيث وجدنا رجال من الكنيسه يعطون دروسا للنزلاء ليخرج كل منهم مؤهل من السجن للتعامل مع المجتمع الخارجي".

وأضافت عازر، أن جميع التقارير التي تخرج من المنظمات الخارجيه غير حقيقية، لافته إلي إنها لا تعتمد على المنهج الصحيح.

اقرأ أيضا