سرطان الثدي.. مرض أصاب الرجال بعد هجمات 11 سبتمبر

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 | 09:48 مساءً
كتب : شروق مدحت

توافق غداً الأربعاء، الذكرى الثامنة عشرة لهجمات مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاجون، والمعروفة عالمياً بهجمات 11 سبتمبر2001.

ومن جانبها أكدت الحكومة الأمريكية، أنه في يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001، قام 19 شخصاً على صلة بتنظيم القاعدة الإرهابي، بتنفيذ هجمات باستعمال طائرات مدنية مختطفة وتوجيهها للإصطدام بأهداف محددة.

توقيت الهجمات

وجاءت الهجمات، بداية من الساعات الأولى من الصباح وتحديداً الساعة 8:46 صباحاً بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي، وبعدها بربع ساعة في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بمبنى البرج الجنوبي، وبعد نصف الساعة اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون، وكانت الطائرة الرابعة ستصطدم بالبيت الأبيض، إلا إنها تحطت قبيل وصولها إلى الهدف.

وتسببت الهجمات في تدمير برجى التجارة العالميين اللذين تدمرا كانا من تراكيب المبانى الحديثة، ووصل ارتفاع البرجين في نيويورك ٤١٧ و٤١٥ متراً، وتم بناؤهما عام 1970، حيث كانا يعتبرا المباني الأطول في العالم في ذلك الوقت.

الخسائر البشرية

نتج تلك الأحداث مقتل 2996 شخصًا، وإصابة أكثر من 6000 آخرين، وتسبب في خسائر في البنية التحتية والممتلكات بقيمة 10 مليارات دولار على الأقل.

سرطان الثدي

على الجانب الآخر، تسببت هجمات 11 سبتمبر في إصابة عشرات الآف من الرجال بسرطان الثدي، نتيجة استنشاق الهواء السميك والمعباً بالأبخرة السامة والجسيمات، وذلك وفقاً لما جاء في صحيفة "الغارديان البريطانية".

الحرب على الإرهاب

ومن جانبها استغلت إدارة الرئيس الأمريكي الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش تلك الأحداث لتعلن ما يسمى بـ"الحرب على الإرهاب"، واستحداث مفهوم الحرب الوقائية، وضرب أي أعداء محتملين للولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما استخدمته إدارة بوش الابن في تبريرها لغزو أفغانستان 2001، ثم العراق 2003، واحتلال الدولتين عسكرياً، وتصاعد الموجات المعادية للإسلام أو ما يعرف بالإسلاموفوبيا.

موعد المحاكمة

ومن المقرر أن تبدأ أولى جلسات محاكمة الضالعين فى التخطيط لتلك الهجمات في يناير 2021، الذين تم القبض عليهم فى عام ٢٠٠٣، حيث تأجلت المحاكمة لأكثر من مرة، وفي حال إدانتهم سيواجه المتهمون أحكاماً بالإعدام.

المتهمون في أحداث 11 سبتمبر

وسيتم محاكمة المتهمون الخمسة في محكمة عسكرية في قاعدة "جوانتانامو بكوبا"، ويواجه المتهمون الخمسة وهم خالد شيخ محمد، وتهمته التخطيط لهجمات 11 سبتمبر، ووليد بن عطاس، ورمزي بن الشيبة وعمار البلوشي ومصطفى الحوساوي، وسيواجهون اتهامات تتعلق بجرائم حرب ومن بينها الإرهاب وقتل نحو 3000 شخص.

اقرأ أيضا