بشرى سارة لطلاب الجامعة العمالية.. "الأعلى للجامعات" يحذف كلمة "منتهي" من شهادات التخرج

الاربعاء 04 سبتمبر 2019 | 11:16 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

في خطوة إيجابية لصالح طلبة الجامعة العمالية، قرر المجلس الأعلى للجامعات، حذف كلمة منتهي من شهادات التخرج شعب الجامعة العمالية الثلاثة، وذلك بشرط ألا يعتبر هذا استمرار الطلاب بالجامعة العمالية، وإنما يعتبر معادل "دبلوم فوق المتوسط"، ليصبح دبلوم معادل فوق المتوسط لمدة سنتين دراسيتين.

وتم إخطار الدكتورة سحر صدقي رئيس الجامعة العمالية، بالقرار مع إبلاغ رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بذلك.

ويسعى المسئولون حالياً لإستكمال بنود التطوير التي طالب بها المجلس وذلك للموافقة علي إعادة منح الجامعة العمالية درجة البكالوريوس كما كانت في سابق عهدها.

واشتعلت أزمة درجة الشهادات داخل الجامعة العمالية، العام الماضي، بعد أن فوجىء طلاب الفرقة الثانية، بتطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات، وانتهاء فترة دراستهم وحصولهم على درجة دبلوم مهني منتهٍ لمدة عامين، ولا تُمنح درجة البكالوريوس، علاوة على قرار المجلس بقصر قبول الجامعة العمالية على الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية فقط.

وأثار القرار غضب طلاب الجماعة، الذين عمدوا إلى تنظيم وقفات اجتجاجية وارسال نداءات استغاثة لوزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، خاصة وأنهم عند تقديمهم لأوراق التحاقهم بالجامعة تم إخطارهم بأن الجامعة أربع سنوات، وسيحصلون منها على شهادة بكالوريوس، فضلاً عن تطبيق القرار على خريجي هذا العام 2019.

وأخطرت وزارة التعليم العالي، اتحاد عمال مصر، بضرورة إصلاح جوانب القصور التي لحقت بالعملية التعليمية بالجامعة، لافتة إلى أن إدارة الجامعة العمالية على معرفة بالوضع الراهن، مطالبة إياهم بشأن مقترحات لوائح دراسية جديدة أو وضع تصورات مستقبلية لتصحيح وتلافي جوانب القصور، وهو ما لم يحدث من قبل الجامعة، مما اضطر المجلس الأعلى للجامعات بسحب درجة البكالوريوس من الجامعة واقتصارها على دبلوم مهني منتهى، وبعد المشاورات من الجانبين أخطرت الجامعة اليوم بإلغاء كلمة منتهى من المؤهل.

ورحب عدد من الطلبة بالقرار، حيث قال مبروك شاهين: "إن شاء الله خير وبعد السنتين يتم التطوير وتكمل الأربع سنوات بالجامعة"، فيما أعرب محمود عبد الله عن فرحته بالقرار، متمنيًا عودة البكالوريوس من جديد.

ومن جانبه قال محمد إمام: "اللهم لك الحمد ولك الشكر، عايزين مجهود كبير ودعاية اكبر عشان التحويلات".

وفي سياق منفصل، تساءل عمرو حسين عدة تساؤلات، "الورقه دي معناها ان الجامعه بقيت سنتين ولكن مش منتهي واي حد يقدر يكمل في اي حته تانيه عن طريق التنسيق سنه اللي جاية، بس سؤال بقا.. هل الكلام ده علي الدفعه القديمه ولا الجديده ؟؟ عشان استكمال اربع سنوات شبه انتهي بنسبه 95%؟، وفين ختم مجلس الاعلي الجامعات..هو اي خطاب بيجي كده وخلاص ؟؟".

وتابع: "حتي لو خطاب رسمي وموكد وصحيح وكل حاجه بس لزم ختم، عشان محدش يزور اي قرارت وينزلها بـ اسم اي جهه اخري".

اقرأ أيضا