7 سلوكيات تحتاجها لدعم نفسك واحترامها

السبت 06 يوليو 2019 | 01:44 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أن تحب نفسك لا يعني بالضرورة كونك شخصا أنانيا، وإنما يعني أن تقدر نفسك حق قدرها، أن تعزز ثقتك بنفسك، وأن تحترم نفسك وتحافظ على كيانك في تعاملاتك مع من حولك، حتى يقدرك ويحترمك الآخرين.

وتؤكد شيرين عاطف، خبيرة العلاقات الإنسانية، أن معظم الناس الذين لا يحبون أو يقدرون أنفسهم لا يشعرون بالسعادة، ولا يجدون للحياة معنى، بل وقد تنمو بداخلهم مشاعر سلبية تجاه من حولهم.

وتقدم خبيرة العلاقات الإنسانية، في السطور التالية، طرق تقدير نفسك واحترامها، وتعزيز الثقة بها، حتى تنعم بالسلام الداخلي والسعادة الحقيقية.

الإيجابية

واحدة من أفضل الطرق لاحترام ذاتك، هو التفكير بشكل إيجابي عن نفسك، فلا بد أن تدرك أن ما تعانيه من مشكلات يعتبر رفاهية بالنسبة للآخرين، الذين يعانون من كوارث وعلى الرغم من ذلك يعيشون الحياة ويستمتعون فقط، لأنهم واثقين من قدرتهم على حل أعتى المشكلات.

عدم المقارنة

لا تحاول المقارنة بينك وبين أي شخص مهما كانت ظروفكما متشابهة، فلكل إنسان عقله وحياته وطريقة تقييمه للأمور، وكذلك أهدافه وأولوياته.

التعرف على صفاتك الجيدة

واحدة من النصائح المهمة لتحب وتعجب بنفسك هو تسليط الضوء على الصفات الجيدة بك.

ولمعرفة ذلك، عليك أن تأخذ القليل من الجهد، ولتشاهد كيف ينظر إليك أصدقاؤك، وكيف يتعامل المجتمع معك، وما يلفت نظرهم فيك.

الاعتراف بالأخطاء

عند القيام ببعض الأخطاء، لا تيأس، فلا بد أن تعي أن المحاولة وتصحيح الأخطاء هو أفضل بكثير من البقاء جاهلا، ولا تحاول أبدا أن تجادل عندما تخطئ، فاعترافك بالخطأ سيجعلك تتعلم، ومع الوقت ستقل أخطاؤك.

استمتع

افعل كل ما تحب القيام به، ولكن، تأكد أن تفعل ذلك بسعادة ومرح، وعليك تطبيق نفس السياسة في حياتك مع الأسرة والأصدقاء، وفي أماكن العمل.

احتفل

حاول الاحتفال بأي مناسبة في حياتك من شأنها أن تجلب لك الفرح والسعادة، هذه هي أفضل وسيلة لحب حياتك على أكمل وجه.

اطرد السلبيين من دائرتك

وأخيرا عليك أن تطرد من حياتك أي شخص سلبي، قد يؤثر على ثقتك في قدراتك وفي نفسك، حتى لا يضعف همتك، ويزعزع ثقتك في نفسك.

اقرأ أيضا