من افتتاح الـ "كان" لحضور قمة العشرين.. نشاط مكثف للرئيس في أسبوع

الجمعة 28 يونية 2019 | 10:32 صباحاً
كتب : سارة محمود

شهد الأسبوع الماضي، تنوع لنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي المكثف، من بين اجتماعات للبحث في عدد من الملفات الداخلية، وإصدار القرارات الجمهورية واحتفالات بـ "كان 2019"، فضلًا عن انعقاد لقاءات مع وفود خارجية ورؤساء الدول لتوطيد العلاقات بين الدول من جديد، وذلك بعدما شهدت العلاقات مؤخرًا حالة الركود، والمشاركة في قمة المجموعة الـ20.

أمم إفريقيا السيسي في اسبوع

واستهل نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، بافتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، والتي تنظمها مصر بعد غياب طال 10 سنوات، معربَا عن ترحيبه بالإخوة الأفارقة في وطنهم الثاني مصر.

كما تميز حفل الافتتاح بالإبهار والرقي، جامعًا بين التاريخ والحضارة المصرية مع الحداثة والتركيز على تجمع القارة السمراء على أرض مصر.

لقاءات خارجية

السيسي في اسبوع

كما استقبل "السيسي" نظيره الموزمبيقي "فيليب نيوسي"، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل أطر التعاون المشترك في شتى المجالات، ومواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم وبناء القدرات للأشقاء في موزمبيق، بالإضافة إلى التنسيق بشأن قضايا المنطقة والقارة الأفريقية عمومًا.

توقيع اتفاقيات

وعقب انتهاء المباحثات، شهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التشاور السياسي، وإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الدخول، والتعاون الزراعي والأمن الغذائي.

اجتماعات داخلية

السيسي في اسبوع

وعقد الرئيس اجتماعًا مع حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في قطاع البترول، خاصة في مجال التنقيب عن حقول الغاز والبترول وتكثيف عمليات الاستكشاف، وكذا خطة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية والمدن الجديدة.

السيسي في اسبوع

كما عقد الرئيس السيسي اجتماعًا حضره الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واللواء عاطف مفتاح مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير، حيث عرض وزير الآثار تطورات عملية إنشاء المتحف، بما في ذلك أعمال التشطيبات والتجهيزات، والاستعداد لمرحلة استقبال وعرض القطع الأثرية، والقاعات المتعددة الملحقة بالمتحف.

رسائل خارجية

السيسي في اسبوع

واستقبل الرئيس السيسي السفير مامادو سانو المبعوث الشخصي لرئيس جمهورية غينيا بيساو، وهيرسون تيكسيرا فاز المستشار الخاص لرئيس جمهورية غينيا بيساو.


 وسلم مامادو سانو للرئيس رسالة من رئيس غينيا بيساو، تضمنت الإعراب عن تقدير بلاده الكبير لمصر قيادة وشعبا ولدورها الرائد في القارة الأفريقية، وحرص غينيا بيساو على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.


الهجرة الغير شرعية

السيسي في أسبوع


واستقبل "الرئيس"، ديمتريس أفراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، حيث أكد اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية.

العلاقات المصرية الغانية

السيسي في أسبوع


واستقبل "السيسي" الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، وتناول اللقاء بين الرئيسين سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها مصر حاليا، والمشروعات الكبرى التي تم إنشاؤها.

كما شهد اللقاء التباحث حول أطر تعزيز العمل الأفريقي المشترك، ومستجدات الأوضاع في السودان وليبيا، حيث أكد الرئيس حرص مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي على تحقيق أهداف القارة الإفريقية الاستراتيجية، في مجالات السلم والأمن وترسيخ الاستقرار وإنهاء النزاعات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الأفريقي.


رسالة السودان

السيسي في أسبوع

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، توت جلواك مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الأمنية، بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكل من ماييك دنج وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان، وديو موتوك وزير الكهرباء بجمهورية جنوب السودان.


وسلم جلواك الرئيس رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، تضمنت بعض جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن استعراض التطورات الخاصة ببعض القضايا الإقليمية.

قمة الـ20

السيسي في أسبوع

واختتم الرئيس نشاطه الأسبوعي بزيارة اليابان للمشاركة في أعمال القمة الصينية الافريقية المصغرة التي عقدت قبل انطلاق أعمال قمة مجموعة العشرين.

كما شارك فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا.

اقرأ أيضا