حوار.. خبيرة تغذية تكشف فوائد الكركديه في علاج الأمراض المزمنة

الخميس 27 يونية 2019 | 06:49 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد الكركديه، من أكثر المشروبات المفضلة والمعروفة على مدار العصور، حيث يتميز باحتواءه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، كما يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الجهاز الهضمي، وتنشيط وظائف القلب والكبد، كما يلعب دورا فعالاً في تنقية الجسم من السموم المتراكمة بداخلة ومكافحة الأورام السرطانية بفعل المواد المضادة للأكسدة.

وفي ذلك السياق قالت الدكتورة شيماء جاد أخصائية التغذية العلاجية في حوارها لـ"بلدنا اليوم" إن تناول كوب واحد من الكركديه يوميا يعمل على التخلص من الكثير من الأمراض، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح والمركبات مثل "الكيرسيتين والأنثوسيانين"، بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الزيوت والأحماض العضوية النباتية مثل حمض "الستريك"، وكل هذه المكونات تنعكس إيجابياً على صحة الجهاز المناعي.

وأوضحت أن الكركديه يساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية وأبرزها خفض نسبة الكوليسترول الضارة فى الجسم، والحفاظ عليها بالمعدل الطبيعى الذي ينعكس بدوره على حماية القلب والشرايين والأوعية الدموية من مشاكل التلف والانسداد.

وأكدت أن الكركديه يعلب دوراً فعالاً فى علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد تناوله بشكل يومي على خفض ضغط الدم، وذلك طبقا للعديد من الأبحاث والدراسات العلمية التى أكدت فعاليته لمرضى الضغط المرتفع.

ولفتت إلى أنه ينصح بالإكثار من تناول الكركديه، وذلك لما له من دور فعال فى تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C الذى يحارب الفيروسات والبكتريا، ويعمل على الحد من انتقال العدوى والإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

وتابعت أن تناول مشروب الكركديه يعد من أفضل المشروبات الصحية لمرضى السكري، حيث يقوم بخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية التى تؤثر على حالة مريض السكري من النوع الثاني.

وكشفت عن دور تناول الكركديه فى علاج الإكتئاب والتفكير الدائم، وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن "كالفلافونويدات" التى تقوم بدورها فى التقليل من حدة الإكتئاب وتهدئة الجهاز العصبي، ومنح الفرد إحساس بالراحة والسعادة.

وأضافت أن لمشروب الكركديه فوائد مذهلة للمرأة، ولذلك ينصح السيدات فى أثناء فترات الحيض بالإكثار من تناول مشروب الكركديه لما له من دور فعال فى التخفيف من آلام الطمث التى تصاحب تلك الفترة، وتساعد المرأة فى استعادة التوازن الهرموني بشكل سريع، مما يجنبها للتقلبات المزاجية التى تتعرض لها فى تلك الأثناء.

ونصحت بتناول المرأة للكركديه فى شهور الحمل الأخيرة، حيث يساعدها فى الكثير من النواحي الصحية ومنها تقوية الجهاز المناعي، وحمايتها من التعرض للسكتات الدماغية والقلبية، والحفاظ على صحة الحمل والجنين من خلال التقليل من حدوث إنقباضات الرحم التى تتعرض له بشكل مفاجئ فى المراحل الأخيرة من الحمل، كما يساعد تناول الحامل للكركديه على علاج مشاكل الجهاز الهضمى، مثل الإمساك الذى يصاحب فترة الحمل، فيعمل الكركدية على التقليل من التقلصات، وذلك بفعل احتواءه على نسبة كبيرة من الألياف تعمل على تليين المعدة، كما يساعد تناول الكركديه على تعويض الجسم عن حالة الجفاف التي تلازم فترة الحمل، ولكن ينبغى الانتباه جيدا لعدم تناول مشروب الكركديه في الشهور الأولى من الحمل، حيث أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث إجهاض للجنين ولذلك يجب الاقتصار على تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل فقط.

اقرأ أيضا