حول العالم| "المنامة" تخطف الأنظار.. و"ترامب" يهاجم الصحفية المُتهم باغتصابها

الثلاثاء 25 يونية 2019 | 12:18 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم على العديد من الأحداث المهمة والتي من بينها مؤتمر المنامة الذي سيكون بترأس من جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسيتناقش به الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية.

فيما ينعقد في الوقت ذاته، اجتماع ثلاثي بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي و مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون ونيقولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي في تل أبيب حول قضايا الشرق الأوسط، وهذا ما سوف يتم استعراضه خلال التقرير التالي.

ترامب يقصف جبهة الصحفية المُتهم باغتصابها

قام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اليوم الاثنين بقصف جبهة الكاتبة الصحفية "إي جين كارول" والتي كانت قد اتهمته باغتصابها.

وخلال مقابله مع موقع وصحيفة "ذا هيل"، قال الرئيس الأمريكي عن هذا الموضوع :" الكاتبة والصحفية الأمريكية والتي اتهمتني بأنني اعتديت عليها جنسيًا "ليست النوع" الذي أرغبه من النساء".

ونفى ترامب مقابلة مع ما قالته كارول إن ترامب اعتدى عليها جنسياً خلال فترة التسعينيات في غرفة تجربة الملابس في أحد متاجر نيويورك.

وأضاف ترامب في اللقاء الذي تم عقده في مكتبه بالبيت الابيض :"إن كارول كانت تكذب تماما عندما روت ادعاءاتها"، متابعًا :"لا أعرف شيئا عن هذه المرأة. لا أعرف شيئا عنها".

ترامب وضحية الاغتصاب

مؤتمر المنامة "بين الانبهار والتخاذل"

رصدت شبكة "روسيا اليوم" اليوم الثلاثاء أراء بعض النشطاء والمثقفين والخاص بمؤتمر المنامة والذي سينطلق اليوم والمستمر لمدة يومين حول الشق الاقتصادي من خطة السالم الأمريكية.

ورأت الشبكة أنه على الرغم من أن مؤتمر البحرين نال رفضًا واسعًا في أوساط النشطاء والمثقفين، إلا أن بعض الأصوات ساندت بحماس هذا الحدث، ووجدت فيه فرصة لحل القضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، سيطر على الجميع المواقف المنددة والرافضة لـ "صفقة القرن"، في حين أن القليل رأى أن مؤتمر البحرين، أمر واقع لا يمكن مقاومته.

واستشهدت الشبكة الروسية بتغريدات على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" ومن بينها الكاتب الصحفي السعودي المخضرم عبد الرحمن الراشد والذي رأى أن صفقة القرن قد تكون "أعظم فرصة للفلسطينيين ليؤسسوا منها دولتهم أخيرا، أو قد تكون الجنازة لدفن القضية الفلسطينية".

واعتبر الراشد مؤتمر البحرين، أهم مشروع سياسي في المنطقة، مضيفا أن الحكومات تعرف خطوطه العريضة على الرغم من عدم الإعلان عنه رسميًا.

صفقة القرن ومؤتمر المنامة

البيت الأبيض: ترامب يبحث التهديدات الإيرانية مع بن سلمان

قال مسئول بارز بالبيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس دونالد ترامب سيلتقي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال فعاليات قمة العشرين المقبلة في اليابان.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن المسئول، قوله: "ترامب يناقش مع ولي العهد السعودي تصاعد التوترات مع إيران والتهديدات لاستقرار المنطقة".

وأضاف المسئول: "ترامب سيجتمع مع بوتين في قمة العشرين ويناقشان على الأرجح إيران وأوكرانيا والشرق الأوسط وسوريا، كما سيجتمع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال القمة".

ووقع الرئيس الأمريكي، الاثنين، أمرًا تنفيذيًا بفرض عقوبات مشددة استهدفت المرشد علي خامنئي ومكتبه الذي يدير ما يقرب من 200 مليار دولار من خلال أذرع اقتصادية داخل الدولة التي تعاني من الفقر بسبب إهدار الأموال على حروب الوكالة الخارجية.

وشملت العقوبات 8 من كبار قادة الحرس الثوري في الأفرع العسكرية المختلفة، بالإضافة إلى وضع وزير الخارجية محمد جواد ظريف على اللائحة السوداء في وقت لاحق.

ترامب وبن سلمان

باتروشيف: يجب الحفاظ على أمن إسرائيل

قال نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي اليوم الثلاثاء في الاجتماع الثلاثي الذي يعقد في تل أبيب حول سوريا: "إن أمن إسرائيل يجب توفيره مع الأخذ في الاعتبار مصالح البلدان الأخرى في المنطقة".

وتابع باتروشيف:"نحن نتفهم مخاوف إسرائيل، ونريد القضاء على التهديدات الموجودة، حتى يتم توفير الأمن لإسرائيل، فهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا".

ولفت سكرتير مجلس الأمن الروسي إلى أهمية تذكر المصالح الوطنية للدول الإقليمية الأخرى.

بالإضافة إلى ما سبق، كان قد أكد باتروشيف ضرورة ضمان سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا.

اقرأ أيضا