في ذكرى ميلادها.. كيف جلبت هدى شعراوي حقوق المرأة من الدولة؟

الاحد 23 يونية 2019 | 02:27 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يحل اليوم الأحد الموافق 23 يونيو، ذكرى مولد الزعيمة النسائية المصرية هدى شعراوي، المرأة التي اشتهرت بين القيادات النسوية التي عاصرتهم في ذلك الوقت، بأنها رائدة نهضة المرأة في مصر، نظرًا لنضالها الطويل من أجل نيل حقوق المرأة في مصر.

تنتمي هدى شعراوي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى مثل نبوية موسى وعديلة نبراوي وغيرهن.

كانت من أبرز الناشطات المصريات اللاتي شكلن تاريخ الحركة النسوية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

وبهذه الذكرى الجميلة التي تحل علينا اليوم، نستعرض أبرز المعلومات عن حياة الناشطة النسوية هدى محمد سلطان، في عدد من النقاط:

-اسمها الحقيقي هدى محمد سلطان، ولدت في محافظة المنيا، وهي امرأة صعيدية الأصل، ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصري سابقًا، وتربت وسط أسرة غنية من الطبقة العليا.

-تعلمت العديد من اللغات، حيث تلقت العديد من الدرس الخاصة في منزلها، وتعلمت 3 لغات منها اللغة العربية والتركية والفرنسية، وتعلمت البيانو.

– تزوجت في سن صغير، وكان عمرها 13 عاما، ولكنها انفصلت بعد عام من زواجها.

-تزوجت مرة أخرى، وكان عمرها 22 عاما، وأنجبت طفلين.

-بدأ كفاحها ونضالها عام 1919، وترأست مظاهرة نسائية، تكونت من 300 سيدة تطالب بالإفراج عن سعد زغلول.

–أنشأت مبرة محمد علي لمساعدة وعلاج الأطفال.

-أسست جمعية المرأة الجديدة، وأسست الاتحاد النسائي.

-أول سيدة تطالب بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات، فأنشأت أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر، بعد “السانية” التي كانت تقتصر علي تخريج المعلمات.

– -تعتبر أول سيدة رفعت النقاب عن وجهها، مع التزامها بارتداء الحجاب الشرعي، بهدف تحرير المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية.

اقرأ أيضا