بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم.. ماذا يحدث للدم بعد التبرع؟

الجمعة 14 يونية 2019 | 07:32 مساءً
كتب : إسلام السايس

أسهم التبرع بالدم في إنقاذ الملايين من الأرواح والمرضى الذين احتاجت أجسامهم لنقل كميات من الدماء لتعويض ما فقدوه نتيجة الحوادث أو العمليات الجراحية الصعبة، لذلك يحتفل العالم بالأشخاص الذين يتبرعون بالدم في 14 يونيو من كل عام، ورغم أن التبرع بالدم يستمر لدقائق، إلا أنه يمر بعد ذلك بمراحل طبية مختلفة، لضمان إبقاء أكياس الدم سليمة والدماء بداخلها سليمة جاهزة للاستخدام وإنقاذ حياة من يحتاج إليها، وذلكبعد التأكد من صلاحية العينة، و في التقرير التالي نسلط الضوء على المراحل اللاحقة التي يتم بها التعامل مع الدماء التي تبرعت بها.

مرحلة الثلج

أول مرحلة يعد التبرع، العمل على حفظ ووضع أكياس الدم داخل ثلاجات طبية خاصة، ولذك لكي لا تفسد الدماء بداخلها وحتى تصمد لحين إتمام الفحوصات الطبية الضرورية على دماء المتبرع، حتى يتم التأكد من أنها خالية من أي أمراض يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر.

مرحلة الفرز

عملية الفرز من أهم المراحل، حيث تختصر الوقت، ما يسهم في سرعة إنقاذ من يحتاج إلى الدماء من فصيلة معينة، لهذا بعد إتمام عملية التبرع بالدم، والتأكد من مثالية العينات التي تم التبرع بها، والتأكد من خلوها من الأمراض، ثم تصنف بحسب أوقات سحب العينات المدونة على أكياس الدم.

مرحلة فصل المكونات

يقومون المتخصصين بفصل الدم إلى مكونات رئيسية، وذلك لتتاح الفرص لاستخدام أي من المكونات الدماء الثلاثة لإنقاذ ما يصل إلى 3 أشخاص مختلفين بحسب احتياجات حالاتهم.

مرحلة الخلايا الحمراء

بعد مرحلة فصل المكونات الثلاثة الأساسية للعينات، والحصول على خلايا الدم الحمراء، يتم وضعها داخل ثلاجات خاصة لمدة تصل إلى 42 يومياً، بحيث يتم استخدامها بعد ذلك في علاج المرضى المصابين بفقر الدم المزمن الناتج عن الفشل الكلوي، أو النزيف المعوي، بالإضافة إلى حالات فقدان الدم الحاد، وعلاج اضطرابات الدم مثل مرض الخلايا المنجلية.

مرحلة البلازما

بعد الحصول على البلازما من عملية التبرع بالدم يتم حفظها في مثلجات، لاستخدامها بشكل شائع في حالات الحروق والحوادث، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

مرحلة الصفائح الدموية

يعمل المتخصصون على وضع الصفائح الدموية على أجهزة تقوم بتحريك هذه الصفائح، لمنع تكتلها، وتستخدم في الإجراءات العلاجية لمرض السرطان، بالإضافة إلى العمليات الجراحية المعقدة، كعملية زراعة الأعضاء.

مرحلة المستشفيات

بعد انتهاء جميع مراحل عملية التبرع بالدم، والتأكد من خلو العينة من أي أمراض، تقوم الهيئة المختصة بإمداد أكياس الدماء ومكوناتها المختلفة إلى المستشفيات جاهزة للاستخدام الفوري.

اقرأ أيضا