"أكل الأظافر".. تعرف على أضرار تلك العادة وكيفية التخلص منها

الثلاثاء 11 يونية 2019 | 06:24 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعاني البعض من عادة أكل أو قضم الأظافر، التي تسبب العديد من الأضرار الجسدية،ومنها تشوه شكل الأصابع وتأكل الجلد واللحم المحيط بالإصبع، وتشوه شكل الأظافر، على المدى البعيد.

وأوضحت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة روما، أن الأشخاص المصابين بهذه الحالة، معرضين للإصابة بالفيروسات والبكتيريا والتي تنتقل من الظفر إلى الجسم عن طريق الفم، ذلك بجانب التأثير على شكل الأسنان وتؤدي إلى تشوهها على المدى البعيد.

وقال علماء النفس المشاركين في الدراسة، أنه بعد فحص ومراقبة عدة أشخاص يعانون من أكل الأظافر، أظهرت النتائج أن ممارسة هذه العادة تكون بسبب شعور الشخص بالقلق والتوتر، أو مروره بتجربة نفسية سيئة أثناء طفولته، أو الشعور بالاكتئاب والعزلة، بالإضافة إلى الإصابة بالوسواس القهري، وربما يكون السبب وراثياً.

وعن علاج هذه العادة نصح العلماء القائمين علي الدراسة، بقص الأظافر بانتظام، وممارسة أنشطة باليد في وقت الفراغ، أو لف أطراف الأصابع بقطع من الشريط اللاصق أو الضمادات، بالإضافة إلى تناول الجزر أو العلكة في حالة الرغبة في ممارسة تلك العادة.

وأشار العلماء إلي أهمية نبات الصبار في التخلص من هذه العادة، وذلك عن طريق وضع النبات علي أطراف الأصابع، حتى إذا لم يستطع الشخص المصاب مقاومة ممارسة تلك العادة ينفر من الطعم المر للصبار.

اقرأ أيضا