فرج عامر يتقدم ببيان عاجل بشأن قطع الأشجار النادرة بحدائق المنتزه

الاثنين 03 يونية 2019 | 12:20 صباحاً
كتب : سارة محمود

تقدم المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ببيان عاجل موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الزراعة والآثار، بشأن قطع عدد كبير من الأشجار النادرة والعتيقة الموجودة بحدائق المنتزه.

وقال النائب، فى بيان له، إن حدائق المنتزة بالإسكندرية، تعد من أهم وأكبر حدائق المحافظة، والمقصد السياحى الأول للزوار والوافدين إلى المدينة، حيث تستقبل حدائق المنتزة آلاف الزائرين وخاصة فى أوقات الإجازات، والأعياد، إلا أن الحكومة خلال الأيام الماضية قامت بالاعتداء على الحدائق وقطع الأشجار النادرة.

وأكد أن قيمة هذه الحدائق، بالغة الأهمية والمكانة الأثرية والتاريخية والسياحية، حيث أقيمت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام حينما أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببنائها في منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك.

ولفت عامر، إلى أن حدائق المنتزه تتميز بأشجارها العتيقة وأحواض زهور نادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة في الحدائق، بجانب النباتات و الزهور النادرة، التي تشتهر بها.

وأشار إلى أنه لم تستغل الدولة حدائق المنتزه بالشكل الجيد خلال العقود التى تلت ثورة يوليو، فضربها بعض الإهمال، والآن توجهت الحكومة نحو إزالة الأشجار الأثرية، بما يعد كارثة بكافة المقاييس.

ووصف الأمر، بأنه مذبحة تشهدها منطقة حدائق المنتزه حيث يجري قطع عدد كبير من الأشجار النادرة والعتيقة الموجودة منذ نشأة حدائق المنتزه وأغلبها تم جلبه من أفريقيا ودول العالم المختلفة.

ونوه عامر، إلى أن الأهالي انتقدوا الأمر بشكل بالغ، واطلقوا حملات لوقف قطع الاشجار النادرة بالمنتزه، والمطالبة بتوضيح الأمور.

وشدد النائب السكندري، أن الأمر يتطلب توضيح كافة الأمور، وتحقيق عاجل من وزارة الزراعة في قطع الأشجار النادرة، وكذلك من وزارة الآثار في مسألة تشويه معلم أثري بهذا الشكل الكارثي.

اقرأ أيضا