عبدالفتاح البرهان.. من جندي مخضرم إلي رئيس المجلس العسكري السوداني

الثلاثاء 28 مايو 2019 | 09:33 مساءً
كتب : أحمد نادي

علاقته بملفي حرب اليمن والنزاع في دارفور أثارت العديد من الأسئلة حول رئيس المجلس العسكري السوداني، فمن هو عبدالفتاح البرهان؟.

ولد عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان عام 1960 في قرية قندتو بولاية نهر النيل الواقعة شمال السودان لأسرة دينية تدين بالولاء للطريقة الختمية وهي إحدى الطرق الصوفية في السودان، وتعد الذراع الديني للحزب الإتحادي الديمقراطي ، درسَ البرهان المرحلة الإبتدائية والمتوسطة في مدارس قريته ثم انتقل إلى مدينة شندي ليكمل تعليمه قبل أن ينضم للكلية الحربية السودانية ضمنَ ضباط الدفعة 31.

البرهان 111

عمل عبد الفتاح في العاصمة السودانية "الخرطوم" ضمن وحدات الجيش السوداني عقب تخرجه من الكلية الحربية ، انتقل فيما بعد إلي مصر من جنوب السودان ، شارك "البرهان" في حرب دارفور ، ثم غادر إلي الأردن لتلقي دورات تدريبية في مجاله العسكري .

شغل عبد الفتاح البرهان عدة مناصب طيلة مسيرته المهنية حيث بدأ كجندي رفقة قوات حرس الحدود ثم صار قائداً لهذا الحرس فيما بعد قبل أن يصبح نائباً لرئيس أركان القوات البرية ، ثم ملحقاً عسكرياً في الصين ، وفي فبراير 2018 عمل البرهان رئيساً لأركان القوات في الجيش السوداني قبل أن يشغل منصب المفتش العام للجيش لفترة من الزمن .

وبحلول عام 2019 قام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير بترقية البرهان من رتبة الفريق الركن إلي رتبة الفريق أول .

البرهان 111

منسق عملية إرسال القوات إلى حرب اليمن

أشرف عبد الفتاح البرهان علي القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية منذ عام 2015 .

البرهان 111

وقبل ساعات من تسميته حاكم السودان العسكري الجديد ، شوهد يتحدث إلى المتظاهرين الذين اعتصموا خارج مقر القيادة العامة للجيش منذ السادس أبريل.

البرهان

يذكر أن أسم البرهان قد تردد ضمن الترشيحات لقيادة المرحلة الإنتقالية، وبحلول شهر أبريل من عام 2019؛ وبعد رفضِ الشعب السوداني للسياسي والعسكري أحمد عوض بن عوف رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي عقب إعلان هذا الأخير تنحية الرئيس السابق عمر البشير قبل يومٍ واحد، عين عبد الفتاح البرهان رئيساً جديداً للمجلس الإنتقالي من قبل عوض بن عوف نفسه .

اقرأ أيضا