ليس للبشر فقط.. أبرز أنواع الحيوانات التي تصوم مثل الإنسان

الجمعة 17 مايو 2019 | 12:27 صباحاً
كتب : إسلام السايس

قد يظن البعض أن الصيام حكر على الأنسان فقط، دون المخلوقات الأخرى، وهذا أعتقاد خطأ، هناك كائنات أخرى كالحيوانات تصوم ولفترات طويلة يعجز عنها البشر قد تمتد لشهور عديدة، وفي هذا التقرير نوضح لكم الحيوانات التى تصوم والأسباب التي تدفعها لذلك:

الأسود

يلجأ الأسود إلى صوم يوم في الأسبوع، لغرض التخليص من حمض البوليك، الذى يتكون فى أجسامهم نتيجة تناولهم للحوم كثيراً، وهو معروف بأنه حمض سام ومضر لأجسامهم، ويأتي هذا الحمض من أكل اللحوم التي لا يأكلون غيرها.

السناجب

تصوم السناجب خلال فصل الشتاء، فى فترة البيات الشتوي، الذي تلجأ إليه خلال الطقس البارد، وفيه يمتنعون عن الحركة بصورة شبه تامة، لذا تقوم تلك الحيوانات بتأمين نفسها عن طريق تناول الطعام بكثرة في فترات الصيف.

أسماك السلمون

كل عام تنطلق أسماك السلمون، فى رحلة إلى أماكن معينة لتقوم بعملية الإباضة، ما يجعلها تصوم لفترات طويلة لضمان المحافظة على رشاقتها، ما يمنحها سهولة الحركة اللازمة، من أجل استكمال تلك الرحلات الطويلة، وكذلك لتتمكن من الهرب من أي عدو مترقب.

البطاريق

تسكن البطاريق المناطق الباردة على الأرض، وهذا يجعل إناث البطاريق تمتنع عن الطعام لفترات طويلة، لتسهيل عملية التكاثر أيضاً قد تصوم البطاريق من أجل التمتع بخفة الحركة، التي كثيراً ما تساعدها في النجاة من الحيوانات المفترسة.

الضفادع

تصوم الضفادع فى فصل الشتاء، نتيجة عملية البيات الشتوى، وهذا يجعلها تخزن طعام بكميات كبيرة في معدتها، فتكون ذات وزن 3 أضعاف، ولكى يكون الطعام كافى لجسمها خلال البيات الشتوى.

طيور الزينة

تمتنع بعض الحيوانات والطيور عن الطعام أذا تم تغير مكانها التى تعودت عليه، وهذا مايحدث لطيور الزينة عندما تنقلها من قفص إلى قفص آخر جديد نتيجة، لتغير المكان عليها، ولحزنها على قفصها وبيتها القديم، ومع الوقت تبدأ بالتغريد وتوقف الصيام وتبدأ بالفطور.

اقرأ أيضا