حكومة الوفاق الليبية: الوقت مبكر لوساطة داخل مجلس دول التعاون الخليجي

الجمعة 03 مايو 2019 | 11:26 مساءً
كتب : أحمد نادي

اعتبر المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطنية الليبية، اليوم الجمعة، أن الوقت لا يزال مبكرًا لإشراك أي وساطة خليجية، من أجل تسوية الأوضاع في ليبيا، خاصة في ظل معركة طرابلس.

وقال نائب رئيس المجلس الرئاسي، أحمد معيتيق، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الجمعة، إجابة عن سؤال حول زيارته للكويت الأسبوع الماضي، علمًا بأن هذه الدولة معروفة بدورها كوسيط في المنطقة: "اخترناها لسببين، واحد منهما أن الكويت تعد أكثر الدول الخليجية وسطية، ولها القدرة على الاقتراب من كل الأطراف، ونحن نعرف جيدا ما يحدث في الخليج، والانقسام الكبير الحاصل بين دول الخليج، وهو ما أثر وكان له انعكاسات على الشعب الليبي، والقضية الليبية، ودعم بعض الدول الخليجية لخليفة حفتر".

وأضاف معيتيق: "تحدثنا بالدرجة الأولى في الكويت عن ما يحدث في مجلس الأمن، وكان هناك وضوح لرؤية الطرف الكويتي، وسمو الأمير كان داعمًا ومؤيدًا للموقف الليبي، وقال بالحرف الواحد: اعتبروا أن هذا المندوب (الكويتي) هو مندوب ليبيا ومندوب طرابلس في مجلس الأمن".

وتابع معيتيق: "أعتقد أن الوقت ما زال مبكرًا لكي يكون هناك حراك داخل مجلس دول التعاون الخليجي، واعتبر أن معظم المنظمات الإقليمية العربية أصبحت تعاني جدًًا، وفي حالة انهيار تام، سواء مجلس التعاون الخليجي أو المغرب العربي وحتى الجامعة العربية".

ولفت معيتيق إلى أن جولته الأسبوع الماضي انطلقت من إيطاليا واستمرت في تونس والجزائر وثم الكويت، موضحًا: "بدأنا بدول الجوار التي أشارت بوضوح لعدم موافقتها على العدوان أو الغزو لطرابلس، وبعد ذلك اخترنا الدولة العربية الممثلة للعرب في مجلس الأمن، وهي الكويت، وهي الاختيار الأول والأهم، ولهذا كانت زيارتنا لها بعد دول الجوار".

وأعربت الكويت، على لسان مصدر رسمي في وزارة خارجيتها، عن "قلقها البالغ" من التطورات الأخيرة في ليبيا في ظل "التصعيد وتجدد الاشتباكات المسلحة بين الأشقاء الليبيين"، داعية جميع الأطراف إلى "الامتناع الفوري عن أي ممارسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد وإراقة الدماء، وإلى الالتزام باعتماد الحل السياسي سبيلا لتجاوز الأزمة".

ويطفو موضوع وساطة خليجية على السطح في الوقت الذي تتهم فيه حكومة الوفاق الوطني جارة الكويت، الإمارات، بتأييد قوات "الجيش الليبي" بقيادة المشير، خليفة حفتر، في عمليتها للسيطرة على العاصمة طرابلس، قائلة إن السلطات الإماراتية تسعى لنشر أنظمة دكتاتورية في المنطقة.

اقرأ أيضا