للرياضيين.. الإفراط في مشروبات الطاقة يصيبك بهشاشة العظام

السبت 06 ابريل 2019 | 07:35 مساءً
كتب : إسلام السايس

تنتشر مشروبات الطاقة الصناعية بين الأشخاص وخاصة الرياضيين، حيث تحتوي على نسبة كبيرة الكافيين، الذي يعمل على تقوية الجهاز العصبي المركزي، بجانب القدرات الجسمانية المتمثلة في رفع كفاءة قدرة الاحتمال، ورغم هذه الفوائد إلا أن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي حذرت من استهلاك مشروبات الطاقة بشكل مفرط، حيث تتسبب في الكثير من المخاطر الصحية التي قد تصل إلى التهديد المباشر للحياة، وقد أوجدت البديل الطبيعى لهذه المشروبات.

كما تؤدي تلك المشروبات لهشاشة العظام مثل باقي المشروبات الغازية، لاحتوائها على الأحماض الفسفورية، وتسبب تلك الأحماض أيضًا تأكل مينا الأسنان، ما يؤدي لتسوس الأسنان وتآكلها.

ومع الإفراط في شرب مشروبات الطاقة هناك أمراض عديدة قد تظهر بمرور الوقت مثل مرض السمنة والسكري، حيث إن تلك المشروبات غنية بالسكر والكربوهيدرات، ما تؤدي لزيادة الوزن وبالتالي ظهور أمراض كالسكري والكوليسترول وأمراض الضغط والقلب، ولكن الخطورة تكمن في أن تلك المشروبات قد تخفض استجابة أنسجة الجسم للأنسولين.

نسبة الكافيين العالية قد تجعل الشخص يسلك سلوكًا عدوانيًا، كما تجلعه في حالة عصبية، ولا يستطيع السيطرة على عواطفة ومشاعره، كما أنها مع الوقت تؤدي لإدمانها، حيث يبقى الفرد تحت سيطرتها ولا يستطيع الاستغناء عنها.

اقرأ أيضا