"تضامن أسيوط" تعقد ندوة لمناقشة مشروع "2 كفاية" للحد من النمو السكاني

السبت 06 ابريل 2019 | 07:23 مساءً
كتب : رحاب الخولى

عقدت مديرية التضامن الاجتماعي بأسيوط ، ندوة موسعة لمشروع الحد من النمو السكاني "2كفاية" ، بحضور أكثر من 1000 سيدة من المستهدفات من مستفيدي تكافل، حيث تم إرسال رسائل توعوية من خلال أطباء ومتخصصين، للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة والاهتمام بصحة الأم والطفل.

وأكدت فاطمة الخياط، وكيل مديرية التضامن، أن برنامج "2 كفاية" يعمل علي الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، ويستهدف 1,148,861 سيدة مستفيدة في المرحلة العمرية من 18 إلى 49سنة ممن لديهم من طفل إلى ثلاثة اطفال، ويأتي ضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامُن الاجتماعي، من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة لهذه الأسر.

ويعمل البرنامج على محورين، محور التوعية من خلال الاتصال الجماهيرى المباشر، ومحور الخدمات من خلال تطوير عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية المعنية وتجهيزها بكافة خدمات تنظيم الاسرة لتقدم خدماتها بالمجان.

وأرجعت الدكتورة راندا فارس، منسق برنامج "2كفاية"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أسباب الزيادة السكانية، إلى أسباب اجتماعية مثل تفضيل الأسر بإنجاب عدد كبير ليكونوا سندًا لهم، فضلًا عن الخلافات والغيرة فيما بين السيدات، وسباق السلايف، لإنجاب الذكور إضافة لإثبات أنها مازالت صغيرة في السن وبإمكانها الإنجاب.

وأوضحت أن المفاهيم الدينية الخاطئة وراء الزيادة السكانية، لأن هناك أناس يتخيلون أن تنظيم الأسر حرام شرعًا فيرفضون مبدأ تنظيم الأسرة، ما يتسبب في تلك الزيادة، وهناك بعد صحى مرتبط بالمفاهيم الصحية الخاطئة، مرتبطة بوسائل تنظيم الأسرة اعتقادًا منهم أنه من الممكن أن يتسبب في عقم للزوجين، وهذا ليس حقيقي.

أما بالنسبة للبعد الاقتصادي فهناك أسر تفضل إنجاب عدد كبير، واستغلالهم في العمل ليكونوا مصدر رزق ودخل للأسرة، لتلبية احتياجاتهم وظروفهم المعيشية.

اقرأ أيضا