بدء فعاليات افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب

الاثنين 25 مارس 2019 | 07:49 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

افتتح الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نيابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، معرض الإسكندرية للكتاب، بحضور محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وهدى الميقاتى نائب مدير مكتبة الإسكندرية، فيصل الحفيان رئيس معهد المخطوطات.

وقال الحاج، خلال الافتتاح، أنه يعشق الإسكندرية والإسكندرية تعشق البحر والبحر يعشق فاتنة في البلاد البعيدة، ويتماشى هذا مع فكرة المهجر والحصن، ولعل هذا الحصن مدخلاً لفكرة الاصطفاف، موضحًا: "هذا المعرض ينظمه ثلاث جهات أساسية هى مكتبة اسكندرية وهيئة الكتاب واتحاد الناشرين، وقد تكاتفنا للوقوف أمام الأفكار الضالة والقبيحة لنحاربها بالجمال والثقافة، وهذا المعرض بداية لتدشين معرض واحد دولى للكتاب بالإسكندرية".

وأضاف أن المعرض صالتان بأرض كوتة والمكتبة، درءًا لفكرة التنافس ودعوة للتكامل، مضيفًا: "أبلغكم تحيات وزيرة الثقافة، وهى متحمسة لتدشين هذا التكامل، وتتويجه بأن يكون هناك معرضان دوليان معرض القاهرة الدولى ومعرض الإسكندرية الدولى للكتاب ، لتوضع إسكندرية على خريطة الثقافة الدولية بالمكانة التى تستحقها".

ووجه الحاج، الشكر لمكتبة الإسكندرية الشريك الأساسي على هذا التكامل والاصطفاف، لمواجهة الأفكار الضالة والقبيحة، والوقوف امامها كدرع واحد.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى ٥ ابريل المقبل، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساء.

ويقام المعرض على مساحة ٣٢٠٠ مقسمة على ١٠١ جناح بمشاركة ١٢٠ ناشر منها قطاعات وزارة الثقافة ودور النشر الخاصة منها المصرية اللبنانية، تويا، دار الشروق، وغيرها.

ويضم جناح هيئة الكتاب إصداراتها فى مختلف المجالات والسلاسل، بالاضافة إلى كتب الأطفال بتخفيضات كبيرة، كما يضم كتب مكتبة الأسرة، كما شاركت فرقة الانفوشى للفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة بعرض فنى.

ويصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع، بالإضافة إلى ى ورش الفنون والحكي المخصصة للاطفال التي تبدأ فى الثانية عشر ظهرًا يوميًا بدء من الغد.

اقرأ أيضا