من "البدرشين" إلى "رمسيس".. كشف حساب وزارة النقل في عامين

الاربعاء 27 فبراير 2019 | 05:02 مساءً
كتب : سهام يحيى

كان الموت ينتظر ركاب قطار رمسيس أو مايعرف "بقطار الغلابة" المتوجه إلى الإسكندرية، صباح اليوم، بعد نشوب حريق هائل من أحدى القطارات نتيجة اصطدامه بالرصيف رقم 6، وهو ما أدى إلى انفجار خزان الوقود بالقطار بمحطة مصر برمسيس، الذي أسفر عن وفاة 20 حالة، وإصابة 43 حالة يتلقوا العلاج بالمستشفيات، هذا القطر الذي يتوافد عليه العشرات من المواطنين يوميًا، نظرًا لانخفاض سعر تذكرته، والتي لاتتجاوز 10 جنيهات.

حادث قطار محطة مصر

استقالة الوزير

وحفظًا لماء الوجه، ولامتصاص غضب المواطنين، أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بعد مرور 3 أعوام من توليه حقبة وزارة النقل إستقالته، اليوم من منصبه بعد الحادث.

هذه الإستقالة التي قبلها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي أكد عقب الحادث أنه سيتم محاسبة من تسبب في الحادث أيا كان منصبه.

فبراير 2017 عين هشام عرفات وزيرا للنقل

عين هشام عرفات في عام 2010 مستشارًا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق، وتم تعيينه وزيرًا للنقل فبراير 2017.

وزير النقل

حادث البدرشين

لم يكن عهد عرفات، أفضل من عهد غيره من وزارء النقل، الذي راحت فيه أرواح المئات من المصريين نتيجة لفشلهم وإهمالهم، وفسادهم، وسوء إدارتهم.

عدة حوادث شهدها عهد هشام عرفات، فقبل حادث حريق جرارة بقطار محطة مصر اليوم، والذي راح ضحيته العشرات من الضحايا والمصابين، كان هناك حادث قطار البدرشين الذي وقع في يوليو 2018، بعد خروج القطار رقم 986 مكيف "القاهرة - قنا"، وانقلبت منه 4 عربات، والذي أسفر عن إصابة أكثر من 55 شخصًا بعد خروج القطار عن القضبان.

قطار البدرشين

أغسطس 2017 تصادم قطارين خورشيد بالإسكندرية

وفي أغسطس 2017 تصادم قطاران بمنطقة خورشيد في الإسكندرية، وقع الحادث بعدما كان أحدهما قادم من القاهرة والآخر قادم من بورسعيد، وأسفر الحادث عن مصرع 49 قتيلًا و179 جريحًا.

هذا الحادث الذي توفى على أثره، المهندس مصطفى السيد، مستشار وزير النقل بالسكة الحديد، بعد إصابته بصدمة قلبية، عقب مشاهدته ضحايا حادث تصادم القطارين.

قطار خورشيد

اندلع حريق بقطار ركاب 160 المتوجه من القاهرة إلى أسوان

ولم تكن دموع الأهالي قد جفت، وغضب المواطنين هدأ، حتى فوجئ المواطنين بعد مرور يومين، من وقوع حادث قطار خورشيد، باندلاع حريق آخر، فى قطار ركاب رقم 160 المتوجه من القاهرة إلى أسوان أثناء رحلته فى العياط.

تسبب هذا الحادث في حالة من الفزع بين الركاب دفعت بعضهم إلى القفز من النوافذ، وأسفر عن بعض الإصابات وحالات الاختناق بين الركاب.

اندلاع حريق

سبتمبر 2017 خروج قطار العياط عن القطبان

وفي الشهر التالي، وتحديدا صباح يوم 7 سبتمبر 2017، فؤجئ أهالي العياط بخروج قطار الركاب رقم 80 المتوجه من القاهرة إلى الصعيد عن القضبان بقربة أبو العزايم، والذي أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 27 آخرين.

قطار العياط

فبراير 2018 إصطدم قطاري البحيرة

استقرت الأوضاع نسبيًا، وبعد مرور 7 أشهر، وتحديدًا فبراير 2018، اصطدم قطاري البحيرة أمام قرية أبو الخاو بالمناشي، وراح ضحية الحادث 12 شخصًا، وأصيب 49 آخرين، وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بإحالة 4 متهمين بهيئة السكك الحديدية، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، لتسببهم في وقوع حادث تصادم قطارين على خط المناشي "إيتاي البارود – القاهرة" بمحافظة البحيرة.

قطار البحيرة

27 فبراير 2019 حادث قطار محطة مصر

ويأتي اليوم ليختم هشام عرفات، عمله كوزيرًا للنقل، بحادث نشوب حريق هائل من أحدى القطارات بمحطة مصر برمسيس، نتيجة اصطدامه بالرصيف رقم 5، وهو ما أدى إلى انفجار خزان الوقود بالقطار، والذي أسفر حتى الأن عن وفاة 20 حالة، وإصابة 43 حالة، يتلقون الأن العلاج بالمستشفيات.

قطار

اقرأ أيضا