ماذا قال البرلمان عن مشاركة مصر في ”دافوس”؟

الاربعاء 23 يناير 2019 | 08:55 صباحاً
كتب : سارة محمود

شهد المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة "دافوس" السويسرية، والذي أنطلق أمس الثلاثاء، بمشاركة قادة العالم، نشاطا مكثفا لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بعد انقطاع مصر 5 سنوات، ووسط غياب بعض هؤلاء القادة من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اضطر للاعتذار عن المشاركة بسبب الصراع القائم بينه وبين أعضاء الكونجرس الأمريكي على تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، إلى جانب غياب رئيسة وزراء بريطانيا أيضًا بسبب العواصف التي تلاحقها بسبب "البريكست"، والرئيس الفرنسي الذي أعاقت احتجاجات السترات الصفراء في بلاده حركته ومنعته من المشاركة هو الآخر.

 

لم تكن السابقة الآولي الذي تشارك فيها مصر منتدي دافوس، ولكن بعد انقاطعها عن المشاركة لمدة 5 سنوات ماضية، فكان لعودتها من جديد أشادة من قبل النواب، خاصة وأن البعض يري أنها بدأت في التعافي اقتصادية والآخر يري أن مصر ستحقق العديد من المكاسب.

 

تعافي مصر اقتصاديا

وفي البداية، أكد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشاركة مصر في المنتدى الاقتصادي العالمي والذى سيعقد بمدينة دافوس السويسرية، هذا العام بعد انقطاع خمس سنوات، يؤكد اعتراف دول العالم ومؤسساته الاقتصادية الكبرى بالنتائج الإيجابية التي حققها برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر.

 

وأشار"عامر"، إلى أن التجربة المصرية في إعادة بناء الاقتصاد وتنويع مصادره، لاقت اهتمام العالم، وهناك رغبة في الإطلاع على هذه التجربة والخطوات التي قامت بها مصر لدعم اقتصاديها، من خلال إجراءات جريئة.

 

ولفت رئيس لجنة الصناعة، إلى إشادة المؤسسات الاقتصادية والبنك الدولي بمستوى الاقتصاد المصري، مما دفهم إلى تحسين مؤشراته وتجديد الثقة في تعافيه من جديد.

 

ونوه إلى أهمية مشاركة مصر في هذا المنتدى، حيث يتيح لقاء كبار البنوك الاستثمارية والشركات العالمية لمناقشة سبل تعزيز مكانة مصر عالميا وخفض التكاليف المالية وبحث سبل جذب مزيد من الاستثمارات العالمية ومواصلة المباحثات نحو ابتكار نماذج تمويل سيادية جديدة.

 

 فرصة للتعاون مع البنوك الدولية

ومن جانبه، أكد النائب محمد زكريا محيي الدين، عضو مجلس النواب، إن المنتدى فرصة قوية لدعم الاقتصاد المصري، وتعزيز العلاقات والتعاون مع البنوك الدولية والمؤسسات الاقتصادية، وكذلك تبادل وجهات النظر والخبرات مع كبار اقتصادي العالم، بهدف تنفيذ أفضل الخطط والمشروعات لدعم التعافي السريع للاقتصاد.

 

وأشار إلى أن منتدى دافوس، يعد أهم الأحداث الاقتصادية العالمية ويحضره رؤساء دول وحكومات ووزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية ورؤساء مجالس إدارات ومؤسسات عالمية كبرى والعديد من كبار رجال الأعمال من مختلف بقاع العالم.

اقرأ أيضا