”الجو محتاج عدس”.. الطاقة والرشاقة من أبرز فوائده

الخميس 17 يناير 2019 | 02:17 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد العدس الأصفر من أكثر الأطعمة التى يتم تناولها فى فصل الشتاء،حيث يساعد على تدفئة الجسم والحصول على نسبة عالية من الطاقة، نتيجة إحتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن الألياف والبرتينات، التى تجعله يتربع على عرش الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، ونقدم أبرز الفوائد التى تعود على الجسم من تناول العدس فى الشتاء هى:

 

- يساعد العدس على تعزيز صحة المرأة الجنين فى فترة الحمل، وذلك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذى يعمل على حماية الجنين من العيوب الخلفية بعد الولادة.

- يحتوى العدس على نسبة عالية من الحديد،  كما أنه يشكل جزءًا أساسيًا من الهيموجلوبين، ويساعد الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء على تسكين الأوكسجين بشكل مناسب وتخفيف الخمول الناتج عن ضعف الأوكسجين، وتحتاج النساء على وجه الخصوص لكمية كبيرة من الحديد أعلى من الرجال.

- يساعد تناول العدس على علاج مشاكل القولون وذلك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من  الألياف الموجودة التى على التخلص من سموم الجسم.

- يعمل تناول العدس على التخلص من الوزن الزائد بالجسم، حيث يحتوى كوب واحد من العدس  على 230 سعرة حرارية فقط، ومع ذلك فهو يشعر الفرد بالامتلاء والشبع، بالتالى يقل معدل الطعام الذى يتناوله الفرد يوميا.

- يعد العدس من أبرز الأطعمة التى تعمل فى التحكم في نسبة السكر في الدم، وذلك يرجع لإحتوائه على الكربوهيدرات سريعة الهضم، ويتيح للأنسولين فرصة أفضل للعمل بالجسم.

- يلعب العدس درا هاما فى الحماية من السرطان، حيث يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تساعد فى إزالة الجذور الحرة التى تتسبب فى تكون الأورام السرطانية .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا