غدًا.. جامعة النهضة تفتتح منصة إلكترونية لرصد الأخبار الكاذبة

السبت 19 يناير 2019 | 02:09 مساءً
كتب : محمود غنيم

تطلق جامعة النهضة، غدًا الأحد، موقع "فالصو" لرصد الشائعات والأكاذيب، برئاسة المحامى الدولى خالد أبو بكر.

 

ويعتبر "فالصو"www.falsoo.com ، هو الأول من نوعه فى مصر، حيث سيكون متخصصًا فى رصد الأخبار الكاذبة، والشائعات التى يصنفها الموقع كأخبار "فالصو"، كما يتابع أيضا المعلومات "غير الدقيقة" والخاطئة والمنشورة بوسائل الإعلام المختلفة والصحف، والجرائد.

 

ومن جانبه أكد المحامى الدولى، خالد أبو بكر، المشرف العام على الموقع، أن ''فالصو'' هو شراكة من حيث الملكية بينه وبين جامعة النهضة، والهدف المنشود منه هو رصد الأخبار المغلوطة، التى تشاع فى المجتمع، سواء صدرت عن الدولة أو عن وسائل الإعلام أو الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى، ولدينا فريق عمل تم اختياره بدقة يعمل منذ شهور استعدادًا للحظة الانطلاق المتوقعة فى 20 يناير.

 

ويعمل فى "فالصو" فريق من طلبة وخريجى "جامعة النهضة" يشرف عليهم عدد من الصحفيين، على رصد الأخبار التى تبث على أكثر من 200 وسيلة إعلامية مختلفة ما بين وسائل تليفزيونية وجرائد ومواقع إلكترونية، كما يتابع أيضا ما يتم نشره على صفحات التواصل الاجتماعى واسعة الانتشار.

 

ومن ناحية أخرى يقوم فريق متخصص من الصحفيين، بالتحقق من تلك الأخبار التى يشتبه فيها فريق "وحدة الرصد" بجامعة النهضة، والتواصل مع مصادر الأخبار والمعلومات، ورصد غير الدقيق منها، و"الفالصو".

 

فى حين يقوم فريق آخر من الأكاديميين على تحليل الشائعات والأخبار، التى أكد الموقع عدم صحتها، وصنفها بـ"أخبار فالصو"، ويحلل مصدر الشائعات المتداولة على مواقع التواصل، وأسبابه

 

وكان الموقع قد أطلق صفحته على "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى، قبل نحو شهر.