"بابا".. عربة متنقلة لبيع السندوتشات أمام المدارس بطنطا

الاثنين 18 فبراير 2019 | 10:35 مساءً
كتب : نجلاء عوني

عربة ذات ألوان زاهية مرسوم عليها رسوم كرتونية للمشروبات، والأطعمة ذات فتحات صغيرة من الجانبين مدون عليها كلمة "بابا"، تحتوي بداخلها على أجهزة لتحضير المشروبات الساخنة، وبعض المشروبات الباردة، ومكونات الأطعمة سريعة التحضير تقف بجانب أحد المدارس في شارع سعيد، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، ويلتف حولها عدد لا بأس به من الأطفال قبل بداية اليوم الدراسي، وبداخلها شاب في أواخر العقد الثاني من عمره يدعي "مصطفى عبد الرؤوف"، يتلقى طلبات الزبائن ويقوم بتحضيرها.

لم تسمح له الفرصة أن يكمل دراسته بكلية التجارة بجامعة طنطا، فخرج بعد قضاء سنتين بها لظروف خارجة عن إرادته واتجه بعدها للبحث عن فرصة عمل يكسب منها قوت يومه، واستمر لمدة 3 سنوات ينتقل بين العمل في المطاعم والكافيهات والشركات الملابس وقطع غيار السيارات كمندوب للمبيعات، حتى تمكن من تجميع جزء من مبلغ العربة، واتفق على دفع المبلغ المتبقي على هيئة أقساط شهرية، وكانت تبلغ تكلفتها 250 ألف جنية بكل مطلباتها.

ويضيف أنه استمر في تجهيزها 5 شهور، وبدأ في العمل منذ أسبوع وتخصص في عمل سندوتشات المدارس وحلوي الأطفال والمشروبات الساخنة والباردة، وبتكلفه أقل من المطاعم والكافيهات، حيث تتراوح أسعار السندوتشات من 5 :15 جنيه، واختار شارع سعيد بالتحديد لأنه من المناطق النشطة في طنطا، لوجود المدارس وكليتي "التربية وتجارة".

"لو قعدت على القهوة مش هيجيلي الشغل لحد عندي".. بهذة الجملة يبدأ رؤوف عبدالرؤوف، 24عام، بكالوريس تربية نوعية جامعة طنطا، حديثه عن عربة الطعام المتنقله الذي يديرها أما كلية التربية بطنطا، مضيفا أنه تخرج من الجامعة 2016 وكان يفكر في السفر للعمل بالخارج ولم تتيح له الفرصة فعمل في العديد من المهن كسائق، وبائع في محل، عامل في مطعم، مندوب مبيعات لأحد التوكيلات لقطع الغيار وغيرها.

ويتابع أنه يدير المشروع منذ 6 شهور ويقوم ببيع "الفشار، الآيس كريم، المشروبات الساخنة" خلال فترة الشتاء، والمأكولات السريعة كالأندومي مؤكدا أن موسم الاسترزاق يكون صيفا.

ويضيف أن  خاله الذي يعمل في السعودية عرض عليه أن يشتري له عربة الطعام المتنقلة، ويترك له إدارتها على أن يعطيه نسبة من الربح لأنه غير متفرغ، حيث يملك العديد من العربات المتنقلة في المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الفكرة لاقت إقبالاً كبيرة  في مدينة طنطا لأن الشباب والأطفال يفضلون الوجبات السريعة والمشروبات.

 

ومن الجدير بالذكر أن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، وافق على مشروع القانون المقدم من النائب محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، وأكثر من 60 نائب أخرين، بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة "عربات الطعام".

اقرأ أيضا