«شكري» يبحث مع «عزام الأحمد» التطورات على الساحة الفلسطينية..رئيس الأركان يشهد إحــدى الـمراحل الــرئيسية لــتدريبــات ”النجم الساطع2018”

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 11:38 مساءً
كتب : مصطفى محمود

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الثلاثاء، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

«شكري» يبحث مع «عزام الأحمد» التطورات على الساحة الفلسطينية

التقى سامح شكري وزير الخارجية، وعزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس وفد فتح التفاوضي في عملية المصالحة الوطنية، وذلك أثناء زيارته للقاهرة من أجل التباحث بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات عملية المصالحة الوطنية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري حرص على الاستماع لتقييم عزام الأحمد للتطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة الفلسطينية مؤخراً، وما تنطوي عليه من تأثيرات على مستقبل عملية السلام، بما في ذلك التطورات الخاصة بقضية القدس، والأزمة الحالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وأكد شكري على التزام مصر بدعم كافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والتاريخية، وعلى رأسها حقه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الأحمد أعرب عن تقديره للجهود المصرية المتواصلة لدعم القضية الفلسطينية وإيجاد سُبل للتعامُل مع التحديات الراهنة على كافة الأصعدة، مؤكداً على محورية قضايا القدس واللاجئين الفلسطينيين باعتبارهما ضمن قضايا الحل النهائي التي يجب أن يتحدد مصيرها وفقاً للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأردف السفير أبو زيد، أن اللقاء تناول أيضاً آخر المستجدات الخاصة بعملية المصالحة الوطنية الفلسطينية، حيث استعرض الأحمد المساعي المبذولة من جانب السلطة الفلسطينية لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام، مشيداً بالدور المحوري لمصر في رعاية عملية المصالحة، واستضافة القاهرة لاجتماعات مستمرة في هذا الشأن.

وذكر أبو زيد في نهاية تصريحاته، أن الوزير شكري أكد على استمرار الجهود المصرية الداعمة لعملية المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأن خيار الوحدة وإنهاء الانقسام بات أمراً ضرورياً للتصدي للتحديات الراهنة والحفاظ على صلابة الجبهة الفلسطينية، مشدداً على أهمية المضي قدماً لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني، وبما يُسهم في الدفع قدماً بعملية السلام وتحقيق التسوية العادلة المنشودة.

رئيس الأركان يشهد إحــدى الـمراحل الــرئيسية لــتدريبــات ”النجم الساطع2018”

شهــد الفريــق  مـحـمد فــريد رئيس أركــان حــرب القــوات المسـلحــة إحــدى الـمراحل الــرئيسية لــتدريبــات "النجم الساطع 2018 " والذى تنفذه عناصر من القوات المسلحة لكلاً من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والأردن وايطاليا وفرنسا وبريطانيا واليونان والسعودية والإمارات وبمشاركة مراقبين من 16 دولة شقيقة وصديقة بقاعدة محمد نجيب العسكرية .

واستمع الفريق محمد فريد، إلى شرح تفصيلى للفكرة التعبوية والتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى لمنطقة البيان والذى تضمن عملية إقتحام بؤرة إرهابية مسلحة فى منطقة سكنية حدودية وتطهيرها من العناصر الإرهابية ، تضمنت المرحلة قيام عناصر من قوات المظلات بمصر والأردن والسعودية بأعمال القفز الحر خلف خطوط العدو لتدقيق المعلومات ، كما شاركت الطائرات والمقاتلات متعددة المهام فى أعمال الإستطلاع الجوى وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر الإرهابية وإلقاء منشورات العمليات النفسية وتأمين عملية الإسقاط الجوى للقوة الرئيسية؛ للسيطرة على محاور الإقتراب للقرية وتأمين جزء من خط الحدود الدولية ومنع الإمدادات.

 كما شارك فريق الأمن الأمريكى لمكافحة الإرهاب ( FAST ) فى تأمين هدف حيوى ضد التهديدات الإرهابية قبل عملية الإقتحام والتى تعد أول مشاركة للفريق فى تدريبات النجم الساطع .

رئيس الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود مصر في مكافحة الهجرة

عبر دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبى اليوم الثلاثاء،عن سعادته بالزيارة  الأخيرة التي أجراها إلى  مصر، مؤكدا أن تلك الزيارة عززت القناعة بضرورة تعميق التعاون مع القاهرة وباقى الأطراف فى المنطقة فى عدة مجالات، من أهمها مكافحة الهجرة.

وأضاف توسك، فى رسالة وجهها لزعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء فى الإتحاد، لحضور القمة الأوروبية غير الرسمية المقررة يومى غد وبعد غد فى مدينة سالسبورج النمساوية، أن مصر وضعت فى أولوياتها العمل على منع تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر شواطئها وأراضيها، وهذا أدى إلى عدم وجود أى حالة تهريب انطلاقا من مصر خلال العام الحالى.

وأشار رئيس الاتحاد الأوروبى فى رسالته، إلى  عزمه الدعوة لعقد اجتماع قمة بين الاتحاد وجامعة الدول العربية فى بداية العام القادم.

أيضا تم دفع عناصر الإستطلاع والمهندسين للتغلب على الموانع والعبوات الناسفة وتأمين طرق وخطوط الإقتحام وقامت القوات المشاركة بحصار وتأمين المبانى الحيوية وعزل العناصر الإرهابية ، وتنفيذ عملية إقتحام رأسى لعناصر من قوات الصاعقة للمعاونة فى إستعادة السيطرة على القرية وقطع وعزل الإمدادات الخارجية ، كما تم دفع مجموعات القتال الرئيسية من المشاة الميكانيكى مدعومة بتشكيلات من المقاتلات والهليكوبتر المسلح لتنفيذ عملية الإقتحام ومعاونة عناصر من القوات الخاصة لمختلف الدول لتطهير القرية والسيطرة عليها والقبض على العناصر الإرهابية المتمركزة داخلها ودفع عناصر التأمين الطبى والإدارى والمعنوى لإعادة تشغيل المرافق وطمأنة السكان المحليين وإعادة الحياة لطبيعتها .

وفى نهاية المرحلة أكد الفريق محمد فريد على أن الإرهاب أصبح ظاهرة خطيرة تهدد كافة شعوب العالم مشيداً بالنجاحات التى حققتها العملية الشاملة ( سيناء 2018 ) فى مكافحة وتجفيف منابع الإرهاب .

كما نقل الفريق محمد فريد تحيات وتقدير السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى للقوات المشاركة معرباً عن سعادته وترحيبه بمشاركة العديد من الدول الشقيقة والصديقة فى تدريبات "النجم الساطع 2018" على أرض مصر وداخل أكبر القواعد العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط بما يعزز علاقات التعاون العسكرى ويدعم جهود الأمن والإستقرار ومكافحة الإرهاب بالمنطقة معرباً عن تطلعه بأن يتضمن التدريب فى الأعوام القادمة مزيداً من القوات والأنشطة التدريبية لمختلف الدول .

حضر مراحل المشروع عدد من قادة القوات المسلحة للدول المشاركة والمراقبين والملحقين العسكريين وعدد من دارسى المعاهد العسكرية.

السكة الحديد تكشف الحقيقة في حريق قطار «القاهرة - منوف»

كشفت هيئة السكة الحديد، مساء اليوم، حقيقة ما تم تداوله ببعض المواقع عن حريق بقطار ركاب القاهرة منوف رقم 551 ، مؤكدة أن ذلك عار تماما عن الصحة، مشيرة إلى أن ما حدث تلاحظ وجود دخنة بالبوجى الخلفى للجرار رقم 3932 نتيجه احتكاك بالفرامل.

وأكدت الهيئة  فى بيان لها اليوم، أنه على الفور تم إخماد الحريق بطفاية الحريق الموجودة بالجرار بمعرفة السائق واستعد القطار وقام بنفس الجرار بتأخير 20 دقيقة.

وناشدت الهيئة بضرورة عدم نشر أى اخبار قبل الرجوع الى المصادر الرسمية وعدم النسياق وراء الشائعات التى من شأنها إثارة الذعر بين الركاب.

غادة والي من جامعة القاهرة: مراكز علاج الإدمان وصلت لـ 22 في 2018

شددت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، على توفير الاعتماد الدولي للبرامج العلمية والعملية لدبلوم مكافحة وعلاج الإدمان.

وطالبت «والي»، خلال كلمتها بفاعليات حفل تخريج أول دفعة من الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات بجامعة القاهرة، جامعة القاهرة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، لإعداد ملف متكامل بشأن هذه التجربة وتقديمه بالدورة القادمة للجنة الدولية لمكافحة المخدرات، والمزمع عقدها في فيينا بمارس القادم، وكذلك السعي لتعميم هذه التجربة الرائدة داخل الجامعات الإقليمية، في ظل توسع الصندوق لافتتاح مراكز علاجية جديدة لمرضى الإدمان بجميع المحافظات.

وشهدت الأعوام الأربعة الماضية تطورا في عدد هذه المراكز من 12 مركز عام 2014 إلى 22 مركز العام الحالي، وجاري خلال الأشهر القادمة افتتاح مركزين جديدين بالمنيا ومطروح، مع الاستمرار في تطبيق المعايير الموضوعية والتدقيق في اختيار الطلاب المُلتحقين بهذا الدبلوم المتميز، حرصاً على الحفاظ على مثل هذا المستوى المتميز لهذا البرنامج العلمي.

جاء ذلك خلال فاعليات حفل تخريج أول دفعة من الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات بجامعة القاهرة، والتي تعد الأولى المتخصصة في مجال علاج الإدمان وخفض الطلب على المخدرات على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط، ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات بحضور كل من محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور أحمد الشربيني عميد كلية الآداب، وعمرو عثمان مساعد وزير التضامن، مديرصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

اقرأ أيضا