نبيلة مكرم تسعى لإطلاق قانون لـ”إجازات المصريين بالخارج”

الاحد 23 سبتمبر 2018 | 12:14 صباحاً
كتب : آية محمد

أكدت السفيرة (نبيلة مكرم) وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، حرص الوزارة على مراعاة البعد الإنساني للمصري بالخارج وارتباطه بقروض سيارة مثلا وتلبية احتياجاته المالية وغيرها، مشيرة إلى أنه تم التواصل مع وزراء القوى العاملة والتخطيط والتنمية الإدارية، والتواصل المباشر مع المصريين بالخليج عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مباشرة.

وطلبت "مكرم" من رئيس الوزراء الأسبق المهندس شريف إسماعيل الوجود بمجلس المحافظين وعرض المشكلة للنقاش، والآن تتواصل مع رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي؛ لإطلاق مشروع قانون لإجازات المصريين بالخارج بعد صدور قانون الخدمة المدنية.

وأضافت الوزيرة أن المشكلة الأكبر تمثلت في وجود عدد كبير من العاملين بالخارج لا يخضعون لقانون الخدمة المدنية مثل العاملين بشركتيّ القابضة للكهرباء، والمياه والصرف الصحي، موضحة أنه تم التواصل مع وزيري الكهرباء والإسكان للرد على شكاوى المصريين بالخارج من العاملين بالشركتين.

وتابعت أنه بالتنسيق مع وزير الكهرباء تم تخصيص عنواني بريد إلكتروني يتابعهما فريق العمل بوزارة الهجرة؛ لتلقي طلبات الإجازات من العمالة غير الخبيرة؛ وذلك لحاجة مصر إلى الكوادر والخبرات في ظل إقبال الدولة على طفرة في مجال الكهرباء التي أبدى وزيرها استعداده للتواصل مع العمالة من غير ذوي الخبرات عبر البريد الإلكتروني بالتنسيق مع وزارة الهجرة ودراسة إمكانية فتح الإجازات لهم. 

وحول شركة المياه والصرف الصحيّ، أعلنت وزيرة الهجرة أن الرد تمثل في إمكانية الموافقة على إجازات المتواجدين بالفعل بالخارج في الوقت الحالي، ومن سافر حديثًا من الشركة يطبق عليه مشروع القانون، بينما من يريد السفر حاليا سيصعب تطبيق ذلك عليه.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى مواصلة الردود على رسائل واستفسارات المصريين بالخارج عبر البريد الإلكتروني ومراعاة الظروف الإنسانية المختلفة، مؤكدة على أن الوزارة تتلقى أسئلة ومقترحات المصريين على مدار الشهر، حيث ردت الوزيرة على كل ما أثير من أسئلة بشأن مشكلة «إجازات المصريين بالخارج»، مشيرة إلى تضرر المصريين بالخارج من قرار إعادتهم لمصر وعدم تجديد الإجازات لهم. 

جدير بالذكر أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أطلقت مبادرة (اسأل واقترح مع الوزيرة) عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أو البريد الإلكتروني للشكاوى؛ لحل مشاكل المصريين بالخارج.

اقرأ أيضا