”عربية البرلمان“: الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان غطرسة امريكية

الخميس 20 ديسمبر 2018 | 10:22 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال النائب أحمد امابى، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الكونجرس الامريكى ليس من شأنه أن يتقدم بمشروع قانون للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية، فهذا شأن دولى وليس محلي وليست من اختصاصاته مؤكدأ أن هضبة الجولان هى اراضي عربية وتخص الدولة السورية وتعتبر غرطسة امريكية .

 

وأكد "امبابى" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا القرار لن يطبق ولن تسكت الدول العربية على هذا التدخل السافر من قبل امريكا ومجلس الشيوخ، لافتًا إلى أن امريكا تخدم وتحمى مصالح الكيان الصهيونى، موضحا أن هذا يعتبر شأن داخلي لسوريا وأن البرلمان المصري والعربي سوف يقف بالمرصاد ضد هذا القرار.

 

وأضاف وكيل اللجنة أن البرلمان المصري ولجنة الشئون العربية سوف تتخذ موقف وتقدم توصيات لجامعة الدول العربية والبرلمان العربي ضد هذا القرار، مطالبًا جميع الدول العربية أن تتوحد ضد هذا القرار ويكون لها موقف حقيقي على أرض الواقع.

 

يذكر أن مجلس الشيوخ الامريكى للمرة الأولى منذ حرب عام 1967، يبحث مشروع قرار ينص على اعتراف الولايات المتحدة بـ»السيادة» الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة. وأشار مشروع القرار، الذى قدمه النائبان الجمهوريان تيد كروز وتوم قطون، إلى أنه «حتى عام 1967، كانت هضبة الجولان تحت سيطرة سوريا التى كانت تستغلها لشن هجمات على إسرائيل».

وبحسب مشروع القرار فإنه «من غير الممكن ضمان أمن إسرائيل من الجبهتين السورية واللبنانية دون سيادتها على الجولان، وأن أمن إسرائيل يعتبر جزءا من الأمن القومى للولايات المتحدة».وقالت مصادر فى مجلس الشيوخ الأمريكى إن «مشروع القرار هذا سيطرح على مجلس الشيوخ خلال عام 2019 ليتم إقراره، وستبذل الجهود للحصول على موافقة الرئيس ترامب من أجل سن قانون لذلك الغرض». 

 

  

اقرأ أيضا