”أفريقيا 2018“ السيسي يقود قطار التنمية في القارة السمراء.. ونواب: المؤتمر يحقيق التنمية الاقتصادية لأفريقا

الاحد 09 ديسمبر 2018 | 11:10 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

بعد نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعودة مكانت مصر السياسية والاقتصادية واتخاذ القرارات الصعبه فى منظومة الإصلاح الاقتصادى والذي شهدتة له جميع المؤسسات الدولية، اتجه الرئيس السيسي إلي القارة السمراء بعد غياب مصر سنوات عديدة عن القارة الأفريقية ليعمل علي تحقيق التنمية الاقتصادية في القارة وفتح السوق الأفريقية الضخمة أمام الشركات المصرية وبدئها بموتمر افريقيا 2018.

 

وفي هذا التقرير نرصد أراء اعضاء مجلس النواب فى مؤتمر الاستثنار أفريقيا 2018 ، والذي ينعقد فى مدينة شرم الشيخ فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.

 

تغيير لغة الخطاب

قال النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي غير لغة الخطاب السياسي بمؤتمر أفريقيا 2018، متوجًا من رئيس الدولة الي رئيسا للاتحاد الافريقي.

 

روشتة التنمية الأفريقية

وأوضح "رضوان"، أن الأمن ومكافحة الإرهاب وتوفير فرص عمل وتنمية التجارة والتعاون البيني ومد خطوط ربط ملاحية ونقل الطاقة ما بين الدول الافريقية، هي روشتة التنمية لأفريقيا، وذلك بناءً على قيمة مضافة وزيادة وتعظيم الناتج القومي الافريقي.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلا أنه يجب تظافر جهود جميع القطاعات سواء علي مستوي الأجهزة التنفيذية والتشريعية والاقتصاد والتنمية البشرية، لتعظيم الناتج القومي الأفريقي.

 

تحقيق التنمية الاقتصادية

ومن جانبه قال النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تفي دائما بالتزاماتها تجاه الدول الأفريقية، وتعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوبها، مشيرًا إلى أهمية استضافة مدينة شرم الشيخ للمؤتمرات الدولية ما جعلها مدينة المؤتمرات العالمية، خاصة أنها تساهم في انتعاش السياحة، وتصدير صورة إيجابية عن مصر، ما يرسل رسائل للخارج ولكل الدول التي تسعى للنيل من مصر.

 

فرص استثمارية ضخمة

وأكد النائب، أن  فاعلية مؤتمر أفريقيا 2018، الذي تستضيفه شرم الشيخ، في توفير فرص استثمار ضخمة للدول الأفريقية المشاركة، مشددًا على النتائج الإيجابية لزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية والتي ساهمت بشكل هائل في تغيير الصورة الذهنية عن شرم الشيخ.

 

فتح السوق الأفريقي للشركات المصرية

كما أشادت النائبة سحر صدقي، عضو مجلس النواب، بفعاليات منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ، مؤكدة أهمية المنتدى في فتح السوق الأفريقية الضخمة أمام الشركات المصرية.

 

وأشارت "صدقي"، إلى أهمية الاتفاقيات التي تم توقيعها في المؤتمر بالنسبة للاقتصاد المصري والافريقي، بجانب مذكرات التفاهم مع مستثمرين وشركات كبرى على مستوى العالم.

 

ونوهت  النائبة، أن المؤتمر حقق الغاية منه في توفير فرص للدول الأفريقية بعرض المشروعات الاستثمارية بها أمام ممثلين عن مستثمرين ورجال أعمال عالميين.

 

مشروع عملاق

وأشادت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بفكرة المشروع العملاق الذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر أفريقيا 2018، بمدينة شرم الشيخ، والخاص ببناء بنية أساسية متطورة للنقل على مستوى القارة.

 

خط تنمية حقيقية

وأكدت "فهيم"، أن هذا المشروع حال تحقيقه سيكون خط تنمية حقيقية لجميع الدول المشتركة فيه، حيث سيكون مهمته تسهيل نقل البضائع والمنتجات من دول القارة، وله فرصة أكبر في التصدير.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن المبلغ المتوقع لتنفيذ المشروع وهو 150 مليار دولار، ليس بكثير على النتائج المتوقعة منه، ويمكن اللجوء إلى دعم مؤسسات دولية في سبيل ذلك.

 

تحفيز للاستثمار في القارة

أشاد النائب جمال عباس، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، باستضافة مصر لفعاليات منتدى "إفريقيا 2018" بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من مختلف الدول الإفريقية قائلا:"فرصة لتحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية وذلك في إطار التعاون المشترك للدول الإفريقية في تنفيذ رؤية 2063.

 

مستقبل أفريقيا

وقال "عباس"، إن المنتدى سيناقش قضايا حاسمة في تحديد مستقبل القارة الأفريقية تزامنًا مع ترأس مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019، مُؤكدًا أن تلك الخطوة ستساهم بكل تأكيد في تعزيز تواجدها بقلب القارة السمراء والقضاء على عهود من التهميش.

 

وأشار عضو مجلس النواب،  إلى أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي قدمت لهذا الملف الكثير والكثير واستطاعت خلق رؤية موحدة في جميع القضايا الإقليمية والقارية وفتح آفاق جديدة من الشراكة الاستثمارية في إفريقيا، مؤكدًا أن المنتدى سيفرز مجموعة من التوصيات وعلى رأسها آليات القضاء على الإرهاب وخاصة أن دول القارة السمراء من أكثر المناطق التي عانت من تلك الظاهرة بسبب تراجع المستوى التعليمي والتنموي.

اقرأ أيضا