فى يومهم العالمى.. «عظماء لم تمنعهم الإعاقة من كتابة التاريخ»

الاثنين 03 ديسمبر 2018 | 07:15 مساءً
كتب : مصطفى خميس

"من رحم المعاناة تولد العبقرية" مقولة شهدناها حية عبر التاريخ، بعد تسطير أصحاب "القدرات الخاصة" لتاريخهم الخاص الذي تحدوا فيه كافة الصعاب داخل مجتمهم "فالمعاق" ليس شخصا بلا أطراف، "المعاق" الحقيقى هو الذي ليس لديه هدف يسعى لتحقيقه، ويكتفى بالعيش فقط.

 

ويصادف ذكرى اليوم لعالمي "لذوي الإحتياجات الخاصة" ويهدف اليوم الذي بدأت الأمم المتحدة الاحتفال به عام 1993، إلى تعزيز فهم القضايا ذات العلاقة بالإعاقة وتحريك الدعم لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم في كافة أنحاء العالم. 

 

تستيفين هوكينغ

 

هو عالم بريطاني، وأستاذ جامعي ومؤلف أنجز أعمالًا رائدة في الفيزياء وعلم الكونيات وساعدت كتبه على جعل العلم متاحًا للجميع، وحين كان في 21 من عمره، كان يدرس علم الكونيات في جامعة كامبريدج، شُخص لديه مرض التصلب الجانبي الضموري، على الرغم من كيانه المؤثر علميا إلا أنه لم ينل جائزة نوبل، لم يكن طالبًا متفوقًا في مدرسته، إلا أنه اهتم بآلية عمل الأشياء، فكان يفكك الساعات والراديوهات، ويعترف كذلك بأنه لم يكن بارعًا في إعادة تركيبها، أحد إنجازاته التي يتقاسمها مع جيم هارتل، هي نظريته بانعدام حدود الكون، وذلك علم 1983.

عام 2009 نال أرفع تكريم مدني في أمريكا، الميدالية الرئاسية للحرية، ويؤمن باحتمال وجود الفضائيين.

 

هلين كيلر

 

لم يقف فقدانها حاستى السمع والإبصار حائلاً أمام مسيرتها العلمية والمهنية، بل تحدت معطيات الحياة، وأصبحت مثالاً يحتذي به، أصيبت «كيلر» بحمى القرمزية التي أفقدتها حاستى السمع والإبصار، عندما بلغت عاما ونصف العام، حيث كانت هلين أول شخص أصم وأعمى يتخرج بنجاح مع درجة البكالوريوس فى الفنون، إضافة أنها أصبحت ناشطة وكاتبة شهيرة فى أمريكا، كما شاركت فى عدد من القضايا مثل حقوق المرأة وحق التصويت. 

 

مناهل ثابت

 

تعد اليمنية “مناهل عبد الرحمن ثابت” خبيرة الاقتصاد المعرفي المقيمة حالياً في دبي، هي أول امرأة عربية تدخل موسوعة العباقرة ممثلة عن قارة آسيا، قدمت ثابت معادلة رياضية يتمكن العلماء من خلالها من حساب سرعة الضوء، وذلك في بحث مكون من 350 صفحة من الحجم المتوسط .

وحسب علماء الرياضيات فإن المعادلة من شأنها أن تحدث تغييراً نوعياً في رياضيات الكم (والذي هو من أعقد العلوم الطبيعية) مما دعا وكالة ( ناسا ) وكثيراً من الوكالات المختصة بالفضاء الدولية أن تتفاوض معها لتطوير المعادلة.

وتعد مناهل ثابت، أصغر طالب في العالم ( مواليد 14أكتوبر 1981 ) يحصل على الدكتوراه في علم الهندسة المالية ( وكان عمرها حينئذ 32 سنة)، ودخلت موسوعة العباقرة العالميين وذلك لتميزها العلمي، ولما قدمته للعالم من إضافات نوعية في مجالات علمية نادرة، مما أهّلها بجدارة لتكون أول عربية تترأس جمعية عباقرة العالم، ورئيسة الجمعية العالمية للذكاء النادر.  

 

طه حسين

 

عميد الأدب العربي، مصري الجنسية، ولد في محافظة المنيا، داهمه الرمد في صغره حتى أصيب بالعمى، نبغ في حفظ القرآن الكريم، ودخل إلى الدراسة في الأزهر الشريف فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية، وكان من أوائل المنتسبين إلى الجامعة المصرية فدرس فيها علوم العصر والحضارة الإسلامية والتاريخ والجغرافيا وكثيرًا من العلوم الحديثة واللغات، وبعد حصوله على الدكتوراه سافر في منحة إلى فرنسا لدراسة الأدب وعلم النفس والتاريخ. من أهم أعماله: الأيام، دعاء الكروان، حديث الأربعاء، في الشعر الجاهلي، الفتنة الكبرى، الوعد الحق.

 

عمار الشريعي 

موسيقي ومؤلف بديع، مصري الأصل والمنشأ، قامة كبرى في الموسيقى والتلحين، ولد في محافظة المنيا، كان كفيفًا ولكن هذا لم يمنعه من ريادة الموسيقى في مصر فترة كبيرة، إلى جانب أنه كان سباحًا ماهرًا، كما أنه حصل على ليسانس الآداب بقسم اللغة الإنجليزية، ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة هادلي سكول الأمريكية، والتحق بعدها بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى. له أعمال عظيمة منها: البريء، كتيبة الإعدام، العرضحالجي، دموع في عيون وقحة، أرابيسك، حديث الصباح والمساء، الراية البيضا.

 

ستيفى وندر

وُلد ستيفي وندر فاقدًا للبصر، وكان طفلًا معجزةً وأصبح موسيقيًّا محترفًا في سنّ الثامنة. حصل على لقب ستيفي وندر الصغير بعد توقيعه عقدًا مع علامة موتاون Motown، وسجل أوّل أغنيةٍ وهو في سنّ 12.  

 

اقرأ أيضا